أخبار عاجلة
الوداد لحسم التأهل .. وقمة بين الترجي والأهلي -
"خدعة القنبلة" التي سجنت صاحبها -
25 ألف تذكرة لمباراة الأهلى والترجى -

أقتصاد - استيراد أول شحنة أرز من الصين قوامها 38 ألف طن من أصل 100 ألف..مفاوضات بين الغرفة ووزارة التموين للاستيراد من دول فيتنام والفلبين والهند

أقتصاد - استيراد أول شحنة أرز من الصين قوامها 38 ألف طن من أصل 100 ألف..مفاوضات بين الغرفة ووزارة التموين للاستيراد من دول فيتنام والفلبين والهند
أقتصاد - استيراد أول شحنة أرز من الصين قوامها 38 ألف طن من أصل 100 ألف..مفاوضات بين الغرفة ووزارة التموين للاستيراد من دول فيتنام والفلبين والهند

كتب: إسلام سعيد


تسعى مصر لسد فجوتها من محصول الأرز للموسم الجديد وذلك عقب تحديد المساحات المزروعة بـ 724 ألف و200 فدان فقط، وتم تحديد عدة أسواق للاستيراد منها وهى "الصين وفيتنام والفلبين والهند وروسيا".

 

38 ألف طن تدخل ميناء دمياط
كشفت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن مصر استقبلت شحنة قوامها 38 ألف طن أرز من الصين تمهيدا لطرحها فى السوق المصرى خلال الفترة المقبلة لتغطية العجز نتيجة تراجع المساحات التى يتم زراعتها بمحصول الأرز.

 

وقال المهندس مجدى الوليلى رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه تم التعاقد على شحنة قوامها 100 ألف طن أرز تصل لمصر على 3 شحنات خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2018 استلمنا منها 38 ألف طن وهى موجودة حاليا فى ميناء دمياط.

 

وأضاف الوليلى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى الانتهاء من إجراءات التخليص لجمركى لشحنة الأرز الأبيض عقب الانتهاء من سحب عينات منها وفحصها من الجهات المختصة، لافتا إلى أن خصائص الأرز الصينى قريبة جدا من الأرز المصرى ولا صحة للشائعات التى تم تداولها مؤخرا بكون الأرز الصينى "أرز بلاستيك".

 

مفاوضات مع 3 دول

وعلى جانب آخر كشف رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عن مفاوضات تجريها الغرفة مع وزارة التموين لبحث استيراد الأرز من مصادر أخرى لتوفير احتياجات السوق عقب تقنين زراعة الأرز ترشيدا للمياة.

 

وكان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، قرر تخفيض المساحة المنزرعة بمحصول الأرز من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف و200 فدان فقط، عقب استمرار زراعة نفس المساحة "مليون و100 ألف فدان" خلال عام 2017 الأمر الذى تطلب استصدار قرار من الوزير لتحجيم زراعته ترشيدا للمياة.

 

وبشأن الأسواق التى سيتم التفاوض مع التموين للاستيراد منها، قال الوليلى، إن هناك 3 دول سنسعى للاستيراد منها وهى دول فيتنام والفلبين والهند إضافة إلى الصين، وهنا نحن نركز على استيراد أرز مشابه للأرز المصرى من حيث الخصائص والطعم حتى يقبله المستهلك.

 

8.5 جنيه لكيلو الأرز المستورد
وحول سعر طن الأرز المستورد، قال رئيس لجنة التصدير، "لا يهمنا فى الوقت الحالى الإعلان عن سعر الطن لكن ما يهم المواطن هو سعر السوق المحلى، وسيكون سعره عبر منافذ التموين ما بين 8.50 إلى 10.50 جنيه".

 

وأكدت وزارة الزراعة، فى وقت سابق، سد حاصلات الأرز  للموسم الحالى بما يعادل 90% من احتياجات السوق المصرية، وأن ما سيتم استيراده للموسم الحالى لن يتجاوز 500 ألف طن.

 

وعلى جانب آخر، يرى رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن الكميات المستوردة فى الوقت الحالى سيتم تخزينها ولن يكون السوق بحاجة لها لأن الكميات من الأرز المحلى حاليا كافية لسد الجزء الأكبر من احتياجات السوق.

 

وقال شحاتة لـ"اليوم السابع"، إن الكميات المستوردة بمجرد طرحها فى الأسواق ستؤدى إلى مزيد من الاستقرار السعرى، لافتا إلى أنه خلال شهر سبتمبر المقبل ومع بدء ظهور المحصول الجديد فى الأسواق الأمر الذى سيدفع فى اتجاه خلق توازن سعرى وعدم شعور المستهلك بغياب المنتج من السوق.

 

وكشف رئيس شعبة الأرز، أن سعر طن الأرز الأبيض حاليا يتراوح ما بين 6700 وحتى 8.500 جنيها لأعلى نوعية فى السوق، مشيرا إلى أنه يتم توريد الأرز لوزارة التموين حاليا بسعر 7.50 جنيه للكيلو حيث يتم توريد الطن بسعر 7500 جنيها.

 

أسواق جديدة لاستيراده
وبشأن إمكانية البحث عن دول جديدة نستورد منها، قال شحاتة، إن هناك عدة أسواق مناسبة للاستيراد خلال الفترة المقبلة منها "روسيا ميانمار وأمريكا وتايلاند" كلها أنواع تشبه فى خصائصها المحصول المصرى.

 

وبشأن توقعاته لسعر توريد محصول الأرز للموسم الجديد، قال شحاتة، إنه يتوقع أن يستمر التوريد بالسعر الحالى ليكون 7500 جنيه للأرز الأبيض وإذا حدث زيادة فى السعر لن تكون كبيرة قياسا على السعر الحالى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مكاسب"وول ستريت" واستئناف المحادثات التجارية محور الأسواق العالمية اليوم
التالى أقتصاد - استيراد أول شحنة أرز من الصين قوامها 38 ألف طن من أصل 100 ألف..مفاوضات بين الغرفة ووزارة التموين للاستيراد من دول فيتنام والفلبين والهند