أخبار عاجلة
خطر غير مسبوق.. الحرب السيبرانية تجب سابقاتها -

نظرية التفقه وابن عرفة 1/2

نظرية التفقه وابن عرفة 1/2
نظرية التفقه وابن عرفة 1/2

وهذه النظرية منهج فقهي ولم يكن ابن عرفة المشار إليه في العنوان متفرداً به، وإنما هو الذي أثاره ومهد له في المذهب المالكي. و «نظرية التفقه» هذه نحتاج إليها في عصرنا؛ نظراً لكثرة تطوراته وتسارع أحداثه، وتوافد مستجداته.

ابن عرفة هذا هو: أبو عبدالله محمد بن محمد بن عرفة الورغمي؛ والورغمي نسبة إلى قبيلة ورغمة القاطنة جنوب تونس. وهو فقيه أصولي متبحر وكان له تأثير كبير في الحياة العلمية بتونس في القرن الثامن الهجري وقد طبق نظرية التفقه في كتابه: «المختصر الفقهي» الذي عرف بعدد من الأسماء منها:(المبسوط في الفقه، التقييد الكبير في المذهب، اختصار مجموع ما ألفته المالكية في الفقه).

وساعد ابن عرفة على إشاعة «نظرية التفقه» كمنهج فقهي أصيل؛ توليه عدداً من الوظائف الشرعية، وفي طليعة ذلك: التدريس لقرابة نصف قرن في كثير من المراكز العلمية بتونس، كالجامع المعمور، والمدرسة التوفيقية التي كان يدرس بها من صلاة الفجر إلى قرب الزوال. أضف إلى ذلك: توليه الإمامة والخطابة بالجامع الأعظم، ومن أخباره في الإمامة: أنه كان يخفف الصلاة إذا نزل المطر رفقا بمن في الصحن.

كما أنه تولى الفتيا ولم يتولَّ القضاء، وكان يعلِّل ذلك «أي بخصوص الجمع بين القضاء والإمامة «بقوله: إن العرف بتونس في القديم والحديث منع قاضي الجماعة والأنكحة للإمامة بجامعها الأعظم، قال: وسمعت من يعلله بأنه مظنة أن لا يرضى به الخصوم؛ فيؤدي إلى إمامة من هو كاره له.

ولهذه الوظائف التي تولاها ابن عرفة كان الانتفاع به عظيماً؛ لدرجة أن أصحابه «أي تلاميذه» كما يقول المقري في أزهار الرياض: كانوا كأصحاب سحنون، أئمة في كل بلد.

والمرتكز الأهم في توضيح هذه النظرية « تطبيقياً « هو كتاب: «المختصر الفقهي» الذي أشرنا إليه. وأساس طريقة ابن عرفة في مختصره: التوسع في نقل الأقوال كلها حتى المتروك منها، والمحكوم عليه بالضعف والمرجوحة؛ وهدفه من ذلك: تكوين ملكة التفقه، ومراعاة الخلاف في بعض الحوادث والأحوال وكان من فوائدها: إحياء منهج البحث والاختيار بين الأقوال بحسب الحجة والبرهان، وربما يحتاج الفقيه في بعض فتاويه إلى الأقوال التي هي مرجوحة ابتداء في نظره على قاعدة: «مراعاة الخلاف»، وقد فعل ذلك ابن عرفة كثيراً ؛ كما نقل عنه تلميذه: «الأبي».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار وأقتصاد - عودة مؤشرات الارتفاع لأسعار خامات السلع بالسوق المحلى فى الأسبوع الثانى لأكتوبر
التالى اليمن.. تعرف على القيمة الحقيقية للمنح السعودية