بلاسيوس مدريدي … هل هي صفقة قوية ؟ -
ديفيد الابا متشوق لمواجهة ليفربول -
سكرتل على رادار برشلونة -
العين عليها حارس … ريال مدريد في إنتظار المجهول ! -
الماركا : العين يوجه تحذيرًا للريال -
نوير : لست سعيدا بمواجهة ليفربول -
شراكة ريال مدريد وجاريث بيل … الفرصة الأخيرة ! -
روبن عن مواجهة ليفربول : ” مباراة ملحمية” -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

مجلس إدارة الغرفة يسـتعرض العديد من المواضيع الاقتصادية

 

 

مجلس إدارة الغرفة يسـتعرض العديد من المواضيع الاقتصادية
مجلس إدارة الغرفة يسـتعرض العديد من المواضيع الاقتصادية

مسقط ـ «مبينات»:
عقد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعا بالمقر الرئيسي للغرفة بمسقط استعرض من خلاله العديد من المواضيع الاقتصادية.
في بداية الاجتماع أشاد المجلس بالحراك الاقتصادي الذي تشهده السلطنة وبالمراكز المتقدمة التي تحققها وخاصة فيما يتعلق بالتنافسية العالمية، مؤكدا على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص كشريك في البناء والتنمية.
كما أشاد مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بصدور المرسوم السلطاني رقم 2018/26 بإنشاء مركز عمان للتحكيم التجاري يتبع غرفة تجارة وصناعة عمان، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، مؤكدا على أن إنشاء المركز سيدعم البيئة التشريعية والاستثمارية المتميزة التي تتمتع بها السلطنة وتشكل عامل جذب لرؤوس الأموال والاستثمارات، والذي سيعزز من قدرة القطاع الخاص ويزيد من فاعليته وإنتاجيته.
واستعرض المجلس الحراك الاقتصادي الذي شهدته فروع الغرفة بجميع محافظات السلطنة، والفعاليات النوعية التي نظمتها الفروع خلال الفترة الماضية، والتي كان لها الأثر الإيجابي البارز في التركيز على بعض القطاعات الاقتصادية الواعدة في تلك المحافظات.
وناقش المجلس الأدوات الممكنة لتفعيل دور الغرفة في تنمية المحافظات وإبراز مقوماتها الاستثمارية في مختلف القطاعات، والتي يأتي من بينها عقد الملتقيات الاقتصادية الهادفة، حيث وقف المجلس على الاستعدادات الجارية لتنظيم ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي، الذي سيعقد خلال الفترة من 28-11 إلى 7-12/2018 ويشمل ولاياتها الست.
كما ناقش المجلس التقرير الاقتصادي الذي أعدته الغرفة حول موضوع تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وبالوقوف على المؤشرات الإقتصادية التي تضمنتها وأدوات التحليل والقياس للبيانات والارقام وما تناولته من رصد لكافة النواحي والآثار المترتبة على تطبيق الضريبة على مختلف القطاعات الاقتصادية والإجتماعية وما خلصت إليه مخرجاته من نتائج توجب تأجيل التطبيق في الوقت الراهن وذلك تعزيزا للدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص وتحفيزا لزيادة مساهمته في الإقتصاد الوطني.
وبارك المجلس صدور المرسوم السلطاني رقم 27/2018 الخاص بانضمام السلطنة مؤخرا لاتفاقية النقل الدولي للبضائع (التير) أكد على أهمية أن تكون غرفة تجارة وصناعة عمان عضوا فاعلا في “اتفاقية اسطنبول” الخاصة بالإدخال المؤقت للسلع والتي صادقت عليها السلطنة وفق المرسوم السلطاني رقم 109/2011م مما يسهل مشاركة السلع الواردة في المعارض والمناسبات المختلفة عبر الحدود الجمركية العمانية بدون تأخير، حول ذلك ستكون الغرفة هي الجهة الضامنة أمام الإدارة العامة للجمارك للسلع التي تدخل لأغراض مؤقتة عبر الحدود الجمركية في حالة عدم إخراجها مرة أخرى خارج الحدود الجمركية، وتشمل هذه الوثيقة العينات المؤقتة والمعدات المهنية والسلع المخصصة للعرض في المعارض التجارية، وسيخدم بعض القطاعات المعنية في القطاع الخاص.

كما وافق المجلس على إنشاء لجنة المستثمرين الأجانب برئاسة رائد بن محمد الشحي عضو المجلس، إيمانا بأهمية تنشيط الإستثمار بشكل عام والإستثمار الأجنبي بشكل خاص والذي بدوره يساعد في تنشيط الإقتصاد ويسهم في دعم أنشطة الحكومة في تنويع مصادر الدخل وستعمل هذه اللجنة على تمثيل المستثمرين الأجانب في السلطنة، والتعرف على التحديات التي تواجههم والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية، وصولا نحو تحسين بيئة الاستثمار بشكل عام، وتعظيم الفائدة المرجوة على اقتصاد السلطنة والمستثمرين المحليين والمجتمع ، حيث تعتبر هذه المبادرة الاولى من نوعها في تاريخ الغرفة بما يحقق المزيد من التعاون والشراكة بين المستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء.

بالإضافة إلى مناقشة جائزة الغرفة للابتكار، والنتائج الإيجابية التي حققتها الجائزة في نسختها الأولى والتي يشرف على تنفيذها مجلس البحث العلمي.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ستاندرد آند بورز وناسداك يسجلان أفضل أداء أسبوعي بـ7 سنوات