أخبار عاجلة
معظم الأمريكيين يعارضون العقوبات ضد روسيا -
نزوح 4 آلاف شخص عن إدلب إلى حماة شمال غربي سوريا -
دخول أكثر من 80 ألف ياباني المستشفى جرّاء الحر -
السلفادور تستبدل تايبيه ببكين -

حدث الان - على السعودية خفض سعر تأشيرة الحج فوراً

حدث الان - على السعودية خفض سعر تأشيرة الحج فوراً
حدث الان - على السعودية خفض سعر تأشيرة الحج فوراً

وكالات – بزنس كلاس:

قالت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين بأنه يجب على الحكومة السعودية تخفيض أسعار تأشيرات الحج فوراً خاصة انه لا يوجد أي مبرر مقنع، حيث إن هناك الآلاف من الفقراء المسلمين حول العالم ممن يريدون أداء فريضة الحج الهامة والضرورية لهم، ولكن مع ارتفاع الأسعار فإنهم لن يكونوا قادرين على تغطية تكاليف التأشيرات والمواصلات والإقامة.

و كان وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد صالح بنتن قد أعلن عن ارتفاع تأشيرة الحج والعمرة إلى ألفي ريال، وفي هذا الصدد قالت الهيئة الدولية: ليس هناك ما يسمى تأشيرة حج وعمرة وإن هذه رسوم فرضت على كل داخل للمملكة، وأضاف بأن أغلب مستثمري الحج والعمرة الآن سماسرة فقط وقد حان تغيير هذا الفكر والسلوك .

وأكدت الهيئة الدولية- في بيان – أن السلطات السعودية تتعامل مع ملف الحج من وجهة اقتصادية وسياحية فقط وبدون مراعاة أهمية فريضة الحج في الإسلام وفي قلوب جميع المسلمين في العالم وحسب الأسعار الجديدة فإن أداء الحج أصبح صعباً جداً ليس فقط على الفقراء بل أيضا على المواطنين ميسوري الحال، حيث إنهم لن يستطيعوا تحمل كافة نفقات الحج.

وكشفت الهيئة الدولية بأن السلطات السعودية تشجع سماسرة تأشيرات الحج خلف الأضواء باستخدام سفاراتها الموزعة في جميع دول العالم، وألقت الهيئة بالمسؤولية عن عمليات الفساد على عاتق الإدارة السعودية الحالية للحرمين. وقالت الهيئة الدولية إنه يجب على السلطات السعودية إعادة النظر في الرسوم والضرائب الباهظة التي تفرضها على الحج هذا العام والأخذ بالحسبان المسلمين الفقراء غير القادرين على تغطية تكاليف الحج.

كما وطالبت الهيئة بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية بإدارة الحج لأن الإدارة السعودية الحالية فشلت في تحقيق العدالة بين المسلمين من كافة الجنسيات، وتستغل الحج لتحقيق المكاسب الاقتصادية وتغطية نفقات حروبها من عائدات الحج.

وقالت الهيئة الدولية بأنها قد تلقت العديد من الشكاوى من المسلمين حول العالم حول عدم مقدرتهم على تغطية نفقات الحج، حيث قال المواطن الفلسطيني أ.أ :” لقد فرحنا فرحاً شديداً أنا وزوجتي عندما سمعنا نتيجة قرعة الحج وأننا وبعد طول انتظار سنؤدي الحج هذا العام، ولكن عندما سمعنا بارتفاع رسوم الحج أصابنا أنا وزوجتي الإحباط لأن الأوضاع المعيشية والمادية صعبة للغاية، وأشعر بأنني لا أستطيع توفير المبلغ المطلوب للحج.”

وفي السياق، أفادت تقارير إعلامية عن رفع وزارة الحج والعمرة السعودية لأسعار تذاكر قطار المشاعر للرحلة الكاملة وكذلك رفع الحد الأعلى لسعر النقل الجوي، حيث ارتفعت أسعار رحلة القطار من 250 ريالا إلى 400 ريال (7دولارات) وارتفع الحد الأعلى لسعر النقل الجوي من 2200 ريال إلى 2465 ريالاً (659 دولارا).

وصفت الهيئة الدولية في بيانها هذا القرار بالجائر والظالم لأنه لا يحقق العدل والمساواة بين جميع المسلمين وهناك الآلاف من المسلمين الفقراء الذين لا يقدرون على تغطية تكاليف الحج الباهظة هذا العام، حيث رفعت السلطات السعودية أسعار تأشيرات الحج من بنسبة 14% عن العام الماضي، ناهيك عن الغلاء الفاحش في جميع الخدمات المقدمة للحجاج هذا العام مثل أسعار الفنادق والمواصلات والتأشيرات الخ.

وقالت الهيئة بأن أحد أهداف فريضة الحج هي المساواة بين جميع البشر ولكن تتعمد السعودية في التفريق بين الغني والفقير المسلم العادي والأمير المواطن السعودي ومواطني الدول الأخرى. وقالت الهيئة الدولية إن الحكومة السعودية تعيش في عالم آخر ولا تشعر بالحجاج وظروفهم ولا تهتم برسالة الحج الأساسية، وأضافت الهيئة انه يجب على السلطات السعودية إعادة النظر في الرسوم والضرائب الباهظة التي تفرضها على الحج هذا العام والأخذ بالحسبان المسلمين الفقراء غير القادرين على تغطية تكاليف الحج. وقالت الهيئة الدولية إن الإدارة السعودية فشلت في خدمة الحجاج و تحقيق العدالة بين المسلمين من كافة الجنسيات، وتستغل الحج لتحقيق المكاسب الاقتصادية وتبدد عائدات الحج.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة، وتستند الهيئة الدولية في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى يحدث الان - وزير خارجية إيران: قرار أمريكا بالانسحاب من الاتفاق النووي لم يفضِ إلى علاقات جيدة