أكبر طائرة في العالم تقوم بأول رحلة فوق كاليفورنيا

0

أقلعت أكبر الطائرات في العالم فوق صحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أمس السبت، وتعد هذه أول رحله للطائرة المركبة من الكربون التي بناها شركة أنظمة ستراتولاتش، والتي بدأها المؤسس المشارك الراحل بول الين، حيث دخلت الشركة سوق الفضاء الخاص المربح.

الطائرة البيضاء تسمي روك ، التي لديها جناح طول ملعب لكره القدم الأمريكية ومدعوم من سته محركات علي جسم الطائرة التوام ، وارتفعت إلى الهواء قبل وقت قصير من الساعة 7 صباحا بتوقيت المحيط الهادي وبقيت عاليا لأكثر من ساعتين قبل الهبوط بأمان مره أخرى، وامتلأ ميناء موهافي بحشود من مئات الناس.

وقال جان فلويد، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتولاتش، في بيان نشر علي موقع الشركة علي الإنترنت “يالها من رحله رائعه لأول مرة”.

وقال فلويد “إن رحله اليوم تعزز مهمتنا الخاصة بتوفير بديل مرن لأنظمه الإطلاق الأرضية.” نحن فخورون بشكل لا يصدق من فريق ستراتولاتش ، وطاقم الرحلة اليوم ، وشركاءنا في المركبات.

وقد صممت الطائرة لإسقاط الصواريخ وغيرها من المركبات الفضائية التي تزن 500,000 جنيه إسترليني علي ارتفاع 35,000 قدم وقد قامت الشركة بفوترتها علي أنها تجعل نشر الأقمار الصناعية “سهلا مثل حجز رحله طيران”.

وذكرت ستراتولاتش أن رحله السبت التي شهدت وصول الطائرة إلى اقصي سرعه 189 ميلا في الساعة وارتفاعات 17,000 قدم كانت تهدف إلى اختبار أدائها والتعامل مع صفاتها.

أعلن الين، الذي شارك في تأسيس شركه مايكروسوفت مع بيل غيتس في 1975، في 2011 انه شكل ستراتولاتش الممولة من القطاع الخاص.

وتسعى الشركة للاستفادة من الطلب المتزايد في السنوات القادمة على السفن التي يمكنها وضع الأقمار الصناعية في المدار ، والمنافسة في الولايات المتحدة مع رواد الأعمال الآخرين في مجال الفضاء ، مثل رواد صناعة الفضاء مثل Elon Musk’s SpaceX و United Launch Alliance – وهي شراكة.

وقال ستراتولاتش أنها تنوي إطلاق صواريخه الأولى من الصين في 2020 في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.