ما هي عملة البتكوين - كل ما تريد معرفتة عن تاريخ ومستقبل عملة البتكوين

ما هي عملة البتكوين - كل ما تريد معرفتة عن تاريخ ومستقبل عملة البتكوين

    ماهي عملة البتكوين - عام 2007 مبرمج يابانى إسمه #ساتوشى_ناكاموتو قام بالعمل على ورقة بحثية تخيل فيها نظام مالى عالمى جديد قائم على سياسة الإنتقال الحر لرؤوس الأموال بعيداً عن سلطة البنوك الإليكترونية .. لم يكن ساتوشى هو أول من فكر بهذا الشأن لكن فكرته هى من وجدت الحاضنة الشعبية لها .. هو إخترع شيئاً قد يغير المفاهيم المالية العالمية مستقبلاً .. ساتوشى إخترع #بيتكوين - #Bitcoin

    * ساتوشى أراد إختراع نقود لكن بدون مواصفات النقود التقليدية فهى نقود غير ملموسة و لا توجد بنوك مركزية تحكم إصدارها و حتى وقت إصدارها لم يكن لها أى قبول بين الناس فما الذى سيغرى الناس لإمتلاكها ؟ .. كيف سيقنع الناس بإقتناء تلك العملة و ماذا سيفعلوا بها بعد إقتنائها ؟ ساتوشى لعب على نقطة مهمة ترفع من سعر أى سلعة فى العالم .. #الندرة


    من هو مؤسس عملة البتكوين


    * صمم ساتوشى النظام الإليكترونى لبيتكوين بأن يسمح له بإنتاج 21 مليون وحدة فقط و بعدها سيتم إيقاف الإنتاج أو إيقاف التعدين كما هو متعارف عليه و هو يجعل العملة محدودة العدد و بالتالى قيمتها مرتفعة فى حالة الإقبال عليها .. إرتكن ساتوشى أيضاً إلى تقديم حوافز للأشخاص الذين يقومون بالتعدين فى بيتكوين و هو ما مثل بوابة سحرية لمن يريد الثراء السريع كل ما عليك هو أن تكون أحد المعدنين فى البرنامج .. لاحقاً سأقوم بشرح عملية التعدين ..

    * بعد عام تقريباً تم إطلاق بيتكوين رسمياً و تمت دعوة الناس لإمتلاكه و تسوية معاملتهم المالية عن طريقه و بدأ فى الإنتشار تدريجياً و فى 2 مايو 2010 تمت أول معاملة حقيقية بالبيتكوين حين اشترى رجلاً قطعتى بيتزا #Papa_Jones مقابل 10000 وحدة بيتكوين .. صفقة كانت رابحة من وجهة نظر هذا الرجل الجائع لكنه بالتأكيد سيعض أصابع الندم حين يرى أن سعر البيتكوين الآن يقارب ال 1000 دولار و هو ما يعنى أن قطعتى البيتزا اللاتى أكلهن قبل سنوات قليلة يساووا الآن 10 ملايين دولار أمريكى ..

    * إنتشار البيت كوين جعل صاحب الفكرة يفكر فى الظهور علناً و هو ما حدث حين أجرى مقابلة مع وكالات #BBC و #The_Economist و #GQ_Magazine عندها تأكد للجميع أن ساتوشى ناكاموتو ليس يابانياً بل و إن إسمه ليس ساتوشى أصلاً .. كان هو رجل الأعمال الأسترالى #كريج_ستيفن_رايت و الذى أثبت بالأدلة الإليكترونية الدامغة أنه هو مبتكر الفكرة و صاحب الموقع الأصلى لبيتكوين ..

    ما هو البيتكوين ؟ و كيف يمكن إنتاج البيتكوين ؟ و كيف أحصل عليه ؟


    - بيتكوين هى عملة إفتراضية مشفرة #Cryptocurrency يتم تداولها إليكترونياً عبر الإنترنت دون وجود فيزيائى لها على أرض الواقع و بالطبع يمكنك الحصول عليها إما بمشاركتك فى عملية إنتاجه أو عن طريق شراءه من أحد المواقع المتخصصة فى بيعه أو عن طريق تبادله مباشرة مع الأشخاص الآخرين ..

    - يتم إنتاج البيت البيتكوين عن طريق عملية تسمى التعدين .. فى حقيقة الأمر البيتكوين عملة إليكترونية كما ذكرنا و بالتالى ليس لها وجود مادى فكيف يتم تعدينها ؟

    - بداية إختيار كلمة تعدين كان فى غاية الذكاء و التوفيق من مبتكر البيتكوين لأنه إستخدم العامل النفسى الذى يميل أكثر لكلمة مثل التعدين لإرتباطها بالمعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة و ربط بينها و بين عملته الغير مادية لترغيب الناس بها ..

    - يتم التعدين عن طريق برامج مجانية متوفرة على الإنترنت فبعد تحميلها على جهازك تستطيع بدء عملية التعدين و لكن مثلما تتطلب عملية التعدين الحقيقية معدات و آلات و تكاليف كثيرة فهنا الأمر متشابه فلكى تستطيع إتمام عملية التعدين بنجاح فأنت تحتاج جهاز كمبيوتر متطور و أيضاً مصدر كهربائى مستديم و هو ما يرفع تكاليف عملية التعدين بالتأكيد .. تلك الشروط أجبرت المعدنين الباحثين عن البيتكوين على الإشتراك معاً فيما يسمى ب #مسبح_التعدين #Minning_Pool لتقليل التكاليف و تحقيق أكبر إستفادة ممكنة بعد إستخراجه ..

    - عملية التعدين هنا ليست كالعملية الطبيعية بالتأكيد حيث أنها تعتمد على نظام فك شفرات معقدة لأقصى درجة و لتوضيح الصورة أكثر فالأمر يتم كالآتى :

    عندما يرغب ( شخص 1 ) بتحويل عدد 1 بيتكوين مثلاً إلى ( شخص 2 ) فالأمر يتم ترجمته إلى تنازل عن ملكية بيتكوين من ( عنوان 1 ) إلى ( عنوان 2 ) و كل عنوان فيهم له مفتاح تشفير خاص به و صاحب هذا المفتاح هو القادر على المصادقة على عملية التحويل و فى وقت التحويل هنا يأتى دور أجهزة المعدنين التى تقوم بالتحقق من توقيع المحول و من رصيده الشخصى و من سجل معاملاته السابقة و أن رصيده يكفى للتحويل و أنه لم يتم إستخدام تلك العملية لأكثر من متلقى منعاً لإزدواج المعاملة و بالتالى النصب بطريقة أو بأخرى ..

    بهذا يكون برنامج بيتكوين مكافىء لأى بنك مركزى فى العالم و أجهزة المعدنين مكافئة للصرافين فى البنوك و العاملين على إتمام عملية التحويل عن طريق التأكد من سجلات المتعاملين و لتجنيد هؤلاء المعدنين فجائزة مراجعة تلك الشفرات هى 25 بيتكوين عن كل عملية ناجحة و يتم تخفيضها إلى النصف كل 4 سنوات حتى الوصول إلى إنتاج أخر وحدة بيتكوين و المحتسب لها عام 2104 .. جدير بالذكر أن عملية مطابقة مفاتيح التشفير و المصادقة عليها ليست سهلة إطلاقاً و إن لم يكن جهاز الحاسب سريع و متطور فإحتمالية نجاحه فى فك تلك الشفرات شبه مستحيل ..

    * ماذا عن نظرة العالم للبيتكوين و ما هو وضعه الحالى ؟

    - ألمانيا هى الدولة الوحيدة فى العالم التى إعترفت بالبيتكوين و بهذا هى تخضع عمليات التبادل به للضريبة و تستفيد من تداول تلك العملة على أراضيها فى المقابل فهناك تفاوت كبير بين موقف ألمانيا و باقى دول العالم حيث يوجد 42 دولة تتساهل فى تداول البيتكوين على أراضيها و خمسة دول تتشدد فى تداولها دون رفضها رفضاً قاطعاً و دولتين ترفض تداولها تماماً هما روسيا و أيسلندا و باقى دول العالم لم تحدد موقفها رسمياً و إن كانت بنوكها المركزية تحذر من التعامل بها ..

    - أما بالنسبة لسعرها فمنذ إصدارها فى 2009 و حتى الآن شهد سعرها إرتفاعاً كبيراً و المنحنى السعرى لها صاعد و إن كان يتسم بالتذبذب الشديد فمنذ بداية طرحها بالسوق كان سعرها لا يتجاوز عده سنتات حتى وصلت إلى 1108 دولار فى ديسمبر 2013 ثم إنتكاسه كبرى لها و وصولها إلى 203 دولار فى يناير 2015 ثم الإرتفاع مجدداً فى مارس 2017 و وصولها إلى 1280 دولار و سعرها وقت كتابة هذه السطور هو 940 دولار للوحدة مع توقعات مستقبلية إيجابية أعلنها #Saxo_Bank و هو بنك إستثمارى إليكترونى بوصول العملة إلى 2100 دولار خلال 2017 بسبب سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ..


    مميزات عملة البتكوين وماهي عيوبها

    * ما هى مميزات عملة بيتكوين و ما هى عيوبها ؟

    مميزاتها :
    ــــــــــــــــ

    - سهولة حملها .
    - سهولة تداولها خصوصاً بعد إنتشار الأماكن التى تقبل التعامل بها .
    - إنخفاض تكاليف تحويلها مقارنة بالمصاريف البنكية العادية .
    - سرعة وصول التحويل مقارنة بالتحويلات البنكية العادية .

    عيوبها :
    ـــــــــــــ

    - عدم سيطرة البنوك المركزية يجعلها عرضه لمخاطر أعلى مستقبلاً .
    - بعدها عن الرقابة جعلها أسهل وسيلة لغسيل الأموال و تجارة المخدرات .
    - الإشتباه دوماً فيها كوسيلة لتمويل المنظمات الإرهابية .
    - عدم الإعتراف الرسمى بها من كل دول العالم ما عدا ألمانيا يجعلها تخسر جزء كبير من قيمتها مع أى خبر سلبى بخصوصها .
    - إعتمادها على برنامج إليكترونى محكم لم يساعد أصحاب الحسابات حين تم السطو على موقع #MT_Gox اليابانى أشهر موقع لتداول البيتكوين و سرقة محتويات الكثير من الحسابات المسجلة فيه ما دعا أصحاب الموقع إلى تقديم طلب لإعلان إفلاسهم و حمايتهم من أصحاب الحسابات ..

    * ما هو مستقبل البيتكوين ؟

    - قد يظن البعض أن التطور الطبيعى سيجبر البنوك المركزية فى العالم على القبول بعملة إفتراضية مثل بيتكوين أو غيرها و هو إحتمال لا يزال قائم لكن ذلك لن يكون بالسهولة المتوقعة و هو ما تم ترجمته مؤخراً بقرار هيئة الأوراق المالية و البورصات الأمريكية التى رفضت إنشاء صندوق إستثمارى لتداول البيتكوين و هو ما مثل ضربة لأحلام المتعاملين فى تلك العملة ..

    - يجب أن يعلم هؤلاء المتداولين أن الولايات المتحدة كقوة عظمى ستحاول منع أى وسيلة من شأنها التأثير على هيمنة الدولار كعملة أولى للتبادل التجارى العالمى و إن كان البيتكوين بعيد جداً عن ذلك التأثير و لكنها تحتاط لكل شيىء قد يضرها مستقبلاً و إن لم تجد الولايات المتحدة آلية قانونية لربط البيتكوين بعملتها فلن يتم إقرار أى شكل قانونى من شأنه دعم البيتكوين سواء هى أو مثيلاتها مثل #لايت_كوين أو #دوج_كوين أو #فيرت_كوين أو #ألترا_كوين .. كل تلك العملات مصيرها و مستقبلها مهدد طالما لا توجد آلية تخضعها لسيطرة بنك الإحتياطى الفيدرالى الأمريكى و من وراءه البنوك المركزية فى العالم كله ..

    - شخصياً أحذر كل المتعاملين فى تلك العملة الإفتراضية و عدم الإعتماد عليها كإستثمار آمن بأى شكل من الأشكال و يكفى ما حدث مع بنك #ليبرتى_ريزيرف - #Liberty_reserve الإليكترونى عام 2013 و هو البنك الذى كان يتعامل معه ملايين البشر حول العالم بعدما انتهى أمره بإلقاء القبض على صاحبه و مؤسسه #آرثر_بودوفيسكى_بلانشوك الأوكرانى الأصل و الكوستاريكى الجنسية و الحكم عليه بالسجن 20 عاماً لتسهيله تحويلات تخص عمليات غسيل أموال و دعارة و إتجار بالبشر ..

    - ليبرتى ريسيرف و كل من هو على شاكلته لهم حدود معينة لايجب أن يتخطوها و إلا صار خطرهم أكبر من قدرة الدول على التحمل و حينها فالإغلاق سيكون حتمياً و سيكون المستقبل لبنوك إليكترونية مرخصة و معتمدة دولياً مثل #Pay_Pal و #Skrill و #Paiza حيث يمكن للبنوك المركزية مراقبة تحويلاتها و معرفة توجهاتها ..


    بقلم : Ahmed M Kamel
    مقالات ذات صلة :١٩٢.١٦٨.١.١
    Admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نيوز حصري .

    إرسال تعليق