رويترز: السعودية تدرس وقفاً لإطلاق النار في اليمن

0

نيوز حصري – قال تقرير لوكالة رويترز العالمية أن المملكة العربية السعودية تدرس اقتراحاً من حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران لوقف إطلاق النار، إذا تم الاتفاق عليه، يمكن أن يعزز جهود الأمم المتحدة لإنهاء حرب مدمرة.

وعرض الحوثيون قبل أسبوعين التوقف عن توجيه الهجمات بالصواريخ وطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية إذا فعل التحالف المدعوم من الغرب بقيادة الرياض الشيء نفسه، كخطوة نحو ما وصفه زعيم الحوثي بـ “المصالحة الوطنية الشاملة”.

ولم يكن هناك قبول سعودي فوري أو رفض للعرض الحوثي، لكن الرياض رحبت هذا الأسبوع بهذه الخطوة، وأخبرت ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران آخران على دراية بالأمر رويترز أن المملكة تدرس بجدية شكلاً من أشكال وقف إطلاق النار لمحاولة وقف تصعيد الصراع.

ودفعت حرب اليمن التي استمرت أربعة أعوام ونصف العام، والتي وصفتها الأمم المتحدة بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم، وكانت الجهود التي توسطت فيها الأمم المتحدة لحل الحرب المعقدة شاقة ، حيث شكلت الضربات عبر الحدود من جانب الجانبين شكوى مركزية للحوثيين والسعودية على الحدود مع اليمن.

وقال اثنان من مصادر رويترز إن الغارات الجوية السعودية على الأراضي الحوثية قد انخفضت بشكل كبير، وأن هناك أسبابًا للتفاؤل بشأن ظهور نوع من الصفقات قريبًا.

قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يوم الخميس على موقع تويتر إن المملكة شاهدت عرض الهدنة الحوثي “بشكل إيجابي” ، مرددًا التعليقات التي أدلى بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع. .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.