أردوغان يلمح لإغلاق قاعدة انجرليك الجوية لمواجهة التهديدات الأمريكية

0

قال الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الأحد خلال لقاء تلفزيوني إن تركيا قد تغلق قاعدة إنجرليك الجوية، وهي القاعدة التي تستضيف الرؤوس النووية الأمريكية ، وذلك رداً على تهديدات العقوبات الأمريكية وقرار مجلس الشيوخ الأمريكي المنفصل الذي اعترف بعمليات القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان كإبادة جماعية. .

وقال أردوغان لمحطة تلفزيون هابر “إذا كان من الضروري بالنسبة لنا أن نتخذ هذه الخطوة ، بالطبع لدينا السلطة … إذا كان ذلك ضروريًا ، مع وفودنا ، فإننا سنغلق إغلاق إنجرليك إذا لزم الأمر”.

وأضاف أن تركيا يمكنها أيضًا إغلاق قاعدة رادار كوريسيك إذا لزم الأمر، وقال “إذا كانوا يهددوننا بتنفيذ هذه العقوبات ، فسننتقم بالطبع”.

وأدانت تركيا قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي، واقترح أردوغان يوم الأحد أن تركيا قد ترد أيضًا على القرارات البرلمانية التي تعترف بقتل الأمريكيين الأصليين في القرون الماضية كإبادة جماعية.

وتدهورت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة منذ محاولة الانقلاب في عام 2016 ، والتي ألقى أردوغان باللوم فيها على رجل أعمال تركي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة.

ازدادت العلاقات سوءًا عندما قال أردوغان إنه سيتحرك لشراء نظام صاروخي S-400 متقدم من روسيا. قالت واشنطن إن النظام يشكل تهديدًا لطائرات F-35 الأمريكية التي تستخدم في قاعدة انجرليك.

بالإضافة إلى تحرك القوات المسلحة التركية لدخول سوريا في أكتوبر ، واستهداف القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة هناك ، قد أثار معارضة شديدة من كل من الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس.

وفي الأسبوع الماضي ، أيدت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي تشريعًا لفرض عقوبات على تركيا على صواريخ S-400 ، وأشياء أخرى.

كان انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأردوغان صامتاً إلى حد كبير ، مما أثار فزع العديد من المشرعين الأمريكيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.