وفق اتفاقية جديدة مؤشرات على تحسن علاقات السودان وأمريكا الاقتصادية

0

وقع بنك النيل السوداني اتفاقية اقتصادية مع شركة أوراكل الأمريكية لتوفير منصة مصرفية عبر الهواتف الذكية، ذكرت رويترز أن الاتفاقية الجديدة لها دلالة على تحسن في علاقات السودان الاقتصادية مع الولايات المتحدة بعد سنوات من عقوبات قاسية فُرضت على السودان، وبحسب بيان فإن اتفاقية أوراكل هي الأولى في التعاون الأمريكي السوداني المهمة خلال أكثر من عامين.

ذكرت السفارة الأمريكية في السودان أن الاتفاقية تمثل التغيرات التي حققتها السودان ليست في المجال السياسي وإنما في المجال الاقتصادي كذلك، كما أشار بيان السفارة أن توقيع الاتفاقية قبل يوم في حضور عدد من المسؤولين في السفارة الأمريكية .

ونوهت السفارة الأمريكية في بيانها أن منصة أوراكل تعمل على تحسين الكفاءة والالتزام لبنك النيل السوداني ولكنها ستساعد على جعل الاقتراض للشركات الصغيرة والعملاء بالمناطق الريفية الأرخص والأكثر تركيزا، بينما أكد مصرفي سوداني أن ممارسة أنشطة الأعمال دون الوصول إلى برمجيات أوراكل كانت مصدر إزعاج للكثير من شركات البرمجيات والتي امتنعت مؤخرا عن العمل بسبب انتهاك العقوبات .

وكانت قد ألغت الولايات المتحدة الأمريكية أغلب العقوبات على السودان التي أوقعتها عليها 2017، لكنها أبقت على قيود مرتبطة بالصراع في دارفور واستمرار إدراج واشنطن للسودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، بينما تحسنت العلاقات بين واشنطن والخرطوم منذ الاحتجاجات وإسقاط الرئيس السوداني السابق عمر البشير .

وكانت قد كشفت الولايات المتحدة الأمريكية في الأسبوع الماضي نيتها تعيين سفيرا في السودان لأول مرة منذ 23 عاما، خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مؤخرا إلى واشنطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.