الولايات المتحدة الأمريكية تعلن هدنة جزئية مع طالبان لمدة أسبوع

0

صرح رئيس البنتاغون مارك إسبير اليوم الخميس 13 فبراير إن الولايات المتحدة الأمريكية قد ضمنت تخفيض العنف لمدة سبعة أيام في المحادثات للمساعدة في البحث عن تسوية عن طريق التفاوض في أفغانستان، وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي التقى فيه وزراء دفاع الناتو في بروكسل وبعد يوم من إعلان الرئيس الأفغاني أشرف غني عن “تقدم ملحوظ” في المفاوضات مع المتمردين الإسلاميين.

وقال اسبير للصحفيين “الولايات المتحدة وطالبان تفاوضتا على اقتراح لخفض العنف لمدة سبعة أيام” ووصفت اجتماعاته مع زملائه في الناتو بأنها “مثمرة”، “قلنا طوال الوقت أن الحل الأفضل ، إن لم يكن الوحيد ، في أفغانستان هو اتفاق سياسي. لقد تم إحراز تقدم على هذه الجبهة وسيكون لدينا المزيد للإبلاغ عن ذلك قريبًا ، آمل”.

ولم يذكر اسبير متى ستبدأ الهدنة الجزئية لكن مسؤولا من طالبان قال يوم الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الجماعة ستبدأ “تخفيف العنف” يوم الجمعة، وقال اسبير “من وجهة نظرنا أن سبعة أيام في الوقت الحالي كافية لكن في كل شيء سيكون نهجنا في هذه العملية قائما على الظروف وسأقولها مرة أخرى.

“لذلك ستكون عملية تقييم مستمرة ونحن نمضي قدمًا ، إذا تم المضي قدمًا”، تخوض واشنطن والمتمردون محادثات شاقة استمرت أكثر من عام ، سعيا إلى إنهاء ما أصبح بالفعل أطول حرب في أمريكا.

نقلاً عن مسؤولين أفغان وأمريكيين ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس دونالد ترامب أعطى موافقة مشروطة على صفقة مع طالبان للسماح له ببدء سحب القوات الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.