أخبار عاجلة
بركان جبل «شينمو» يثور مجددا في اليابان -
صربيا تسعى لحسم التأهل أمام سويسرا -
الحوثيون يلوحون براية الاستسلام -
حساب كأس العالم الرسمي يشيد بلوريس -
تعليق إيمرى تشان على إنتقاله ليوفنتوس -
راكتيتش لمودريتش ” أخي “ -
مارادونا يبكي بسبب الآرجنتين -

البرلمان الإماراتي: 13 قانونا و11 موضوعا في 102 ساعة خلال 7 أشهر

مبينات من دبي: اختتمت الجلسة الواحدة والعشرون للمجلس الوطني الاتحادي أمس، بمرسوم اتحادي اصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قضى بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر للمجلس.

كشفت الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الإماراتي عن حصيلة دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر الذي أسدل الستار عنه مساء أمس بمرسوم اتحادي بفض دور الانعقاد أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

102 ساعة عمل خلال 7 أشهر

وقالت القبيسي خلال الجلسة الواحدة والعشرين والختامية لهذا الدور الثالث والتي انتهت أعمالها قرابة منتصف الليل.. صباح اليوم الأربعاء "منذ افتتاح دور الانعقاد الثالث منذ 7 أشهر في 25 أكتوبر 2017، وحتى اليوم، يعمل المجلس بنشاط مكثف في مختلف مجالات عمله، لمواصلة تنفيذ أهداف خطته الاستراتيجية البرلمانية 2016 – 2021، ليتمكن من تحقيق العديد من الإنجازات على الصعيدين الداخلي والخارجي، في إطار اختصاصاته الدستورية، التشريعية والرقابية.

وأضافت، على صعيد الدبلوماسية البرلمانية.. لقد عقد المجلس (21) إحدى وعشرين جلسة، بما فيها جلسة اليوم، واستغرقت الجلسات العشرون السابقة حوالي (102) ساعة عمل، شهد المجلس خلالها، نقاشات إيجابية مُعمقة وحواراً بناءً كانت مصلحة دولتنا وشعبنا خلاله نصب أعيننا جميعاً، الأمر الذي مكن المجلس من التوصل إلى أنسب القرارات والتوصيات، بشأن كل ما تم طرحه على جداول أعماله."

13 مشروع قانون و11 موضوعا عاما

وأشارت إلى أنه "على الصعيد التشريعي ناقش المجلس وأقر في إطار عمله (13) ثلاثة عشر مشروع قانون تسهم في تطوير المنظومة التشريعية ومواكبة التطور التنموي المتسارع في الدولة. وعلى الصعيد الرقابي ناقش المجلس (11) أحد عشر موضوعاً عاماً، وأصدر بشأنها (113) مائة وثلاث عشرة توصية، تم رفعها لمجلس الوزراء".

51 سؤالا للوزراء و50 شكوى

وتابعت أنه بالنسبة للأسئلة، التي تقدم بها أعضاء المجلس وتم توجيهها للوزراء، فقد بلغت (51) واحدا وخمسين سؤالاً، تناولت مختلف القضايا الحيوية للوطن والمواطنين. وفي ما يتعلق بالشكاوى التي يتلقاها المجلس، فقد بلغ عددها (50) خمسين شكوى ضد جهات اتحادية في الدولة، وقامت لجنة الشكاوى بمعالجة عدد منها وإجراء اللازم بشأنها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

116 اجتماعا للجان.. 277 ساعة

وأوضحت "لقد قامت لجان المجلس بأداء الدور المنوط بها على أفضل وجه في دراسة ومناقشة كل ما أحاله المجلس إليها، حيث عقدت اللجان الدائمة والموقتة (116) مائة وستة عشر اجتماعاً، استغرقت نحو (277) مائتين وسبع وسبعين ساعة عمل.

وأضافت، عقدت اللجان لإنجاز أعمالها على الوجه الأفضل (3) ثلاث حلقات نقاشية، وقامت بخمس عشرة زيارة ميدانية، في طفرة نوعية كبيرة لعدد الزيارات الميدانية التي قامت بها لجان المجلس مقارنة بكل أدوار الانعقاد السابقة، سيراً على نهج قيادتنا الرشيدة في ترسيخ ثقافة العمل الميداني، والاقتراب من نبض الشعب في كل إمارات الدولة، ودعم التفاعل بين المجلس والمواطنين، والتواصل مع مختلف المؤسسات والقطاعات الحكومية والأهلية وذوي الخبرة والاختصاص، والاستماع لآراء ومقترحات المواطنين وكل الجهات المعنية، بشأن ما يناقشه المجلس من مشروعات قوانين، وموضوعات عامة وشكاوى، حيث بلغ عدد المشاركين في اجتماعات اللجان (335) ثلاثمائة وخمسة وثلاثين شخصاً، يُمثلون (140) مائة وأربعين جهة. ، بالإضافة إلى استعانتها في إنجاز أعمالها (145) بمائة وخمس وأربعين دراسة وورقة علمية وفنية، أعدتها الأمانة العامة، حول مختلف الموضوعات.

الدبلوماسية البرلمانية

وذكرت الدكتورة أمل القبيسي أن "الشعبة البرلمانية الإماراتية شهدت خلال هذا الدور نشاطاً مكثفاً عبر زيارات وفودها ومشاركتها في مختلف الفعاليات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية والدولية، تحقيقاً للهدف الرابع من الخطة الاستراتيجية البرلمانية للمجلس 2016-2021 ، والخاص بدعم السياسة الخارجية لدولة الإمارات من خلال دور الدبلوماسية البرلمانية".

وأوضحت أن ذلك "عبر مجموعة من المبادرات، التي تستهدف دعم مواقف الدولة حيال مجمل الأحداث والقضايا الوطنية والإقليمية والدولية ، وتعزيز علاقات الأخوة والتعاون مع الدول المختلفة في المجالات كافة لا سيما البرلمانية منها، وبناء شراكات برلمانية مع المؤسسات الدولية المؤثرة والعمل عبر الدبلوماسية البرلمانية ، والمشاركات البرلمانية الخارجية ، والحضور الفاعل في المؤتمرات والمحافل البرلمانية الإقليمية والدولية ، على تكريس الصورة الحضارية لدولتنا، بما يُعزز سمعتها ومكانتها وريادتها ومحبة واحترام شعوب العالم لها".

81 فعالية برلمانية

واشارت إلى ان الشعبة البرلمانية الاماراتية شاركت خلال الدور الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر في (81) إحدى وثمانين فعالية برلمانية، وذلك على مستوى الاتحادات والزيارات البرلمانية، والمؤتمرات المتخصصة.

وتابعت، واستقبلت الشعبة البرلمانية الإماراتية وفودا برلمانية ودبلوماسية زائرة، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات الاتحادات، حيث بلغ العدد الكلي لهذه اللقاءات (54).

واردفت، كما شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية في (11) أحد عشر مؤتمراً متخصصاً، كما وقّعت الشعبة البرلمانية الإماراتية مذكرة تفاهم وتعاون مجموعة الصداقة الأوروبية الإماراتية في البرلمان الأوروبي، ومذكرة إنشاء جمعية صداقة برلمانية مع مجلس النواب المصري. كما تمت الاستعانة خلال هذه الأنشطة (195) بمائة وخمس وتسعين ورقة بحثية.

مبادرات مجتمعية

ومضت رئيسة البرلمان الإماراتي تقول "سيراً على نهج قيادتنا وتفعيلاً للمبادرات التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية البرلمانية للمجلس للأعوام 2016- 2021، والتي من أهم ركائزها المبادرات المجتمعية، التي تستهدف تفعيل الشراكة المجتمعية، والتواصل مع المواطنين وجميع فعاليات المجتمع، وكافة المؤسسات والجهات والهيئات الاتحادية المنوطة بخدمة المجتمع والتفاعل مع مختلف الأحداث على الساحة الوطنية، تجسيداً للدور الحيوي الذي يضطلع به المجلس، كممثل لشعب الاتحاد.

وإضافةً إلى الحلقات النقاشية التي عقدتها لجان المجلس حول مختلف قضايانا الحيوية، وزياراتها الميدانية، ودعوة المواطنين والعاملين في مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات الاتحادية والحكومية والمجتمعية والتعليمية إلى زيارة المجلس، وحضور جانب من جلساته، فقد بلغ عدد الفعاليات والمبادرات والمشاركات المجتمعية خلال دور الانعقاد الثالث (15) خمسة عشر نشاطاً."

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المعلمي يحتفي بوزير خارجية اليمن ومندوبها لدى الأمم المتحدة
التالى ” شبكة مبينات الوطن ” تزور مصاب الحد الجنوبي بعد عودته من رحلته العلاجية