أخبار عاجلة
دوري قوات السلطان المسلحة لكرة القدم -
مبتدأ -

"أرقام الأسبوع".. أبرز 5 تغييرات في الأسواق العالمية

من - سالي إسماعيل:

مبينات: مستويات قياسية متدنية وأخرى هي الأعلى على الإطلاق وسط خسائر ومكاسب في بعض المؤشرات شكلت جميعها الصورة الأبرز في اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

وعلى مدى جلسات الأسبوع المنقضي، دفعت مخاوف نقص الإمدادات أسعار النفط لمستويات لم يشهدها الخام منذ نوفمبر 2014 في حين استفادت الليرة التركية من بقاء الرئيس رجب طيب أردوغان في منصبه.

وترصد "مباشر" أهم 5 تغييرات شهدتها الأسواق العالمية خلال أسبوع.

79 دولاراً و74 دولاراً للبرميل.. شهدت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي مستويات مرتفعة هي الأعلى في أكثر من 3 أعوام ونصف مع إشارات بشأن صعوبات قد تعوق تنفيذ قرار أوبك إضافة إلى الموقف المتشدد الذي تتخذه واشنطن حيال وقف شراء الخام الإيراني.

وبعد أن تجاوز سعر عقود الخام القياسي المستقبلية تسليم شهر أغسطس مستوى 79 دولاراً وسط تعاملات الأسبوع أنهى الأسبوع عند مستوى 79.23 دولار للبرميل كما أغلق الخام الأمريكي عند 74.15 دولار للبرميل لتبلغ مكاسب خاما "برنت" و"نايمكس" في أسبوع 4.9% و8.1% على الترتيب وكذلك مكاسبهما نصف السنوية 18.5% و22.7% على التوالي.

69 روبية لكل دولار.. تراجعت العملة المحلية للهند إلى أدنى مستوى في التاريخ خلال تعاملات الأسبوع الماضي قبل تنهي الأسبوع عند مستوى 68.47 روبية لكل دولار، حيث ألقت المخاوف التجارية وأسعار النفط المرتفعة بظلالها على الروبية الهندية، كما هبط البيزو الأرجنتيني لمستوى قياسي متدنياً كذلكلأسباب مختلفة.

وفي المقابل، سجلت الليرة التركية 4.6771 ليرة لكل دولار في بداية تعاملات الأسبوع المنقضي لتنهي جلسات نفس الأسبوع عند 4.5929 ليرة لكل دولار ما يعني مكاسب قدرها 1.8% لصالح العملة المحلية لتركيا أمام نظيرتها الأمريكية، وهو ما جاء بدعم فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات.

9.9 مليون برميل.. تهاوت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 22 يونيو الماضي بمقدار 9.9 مليون برميل لتكون أكبر وتيرة هبوط أسبوعي في 2018 متجاوزة التقديرات البالغة 2.4 مليون برميل.

ووفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن صادرات الولايات المتحدة النفطية صعدت لمستوى 3 ملايين برميل يومياً في الأسبوع الذي ينتهي في 22 يونيو الحالي مع مواصلة الإنتاج النفطي بالولايات المتحدة الاستقرار عند مستويات قياسية للأسبوع الثاني على التوالي، في حين أغلقت الشركات الأمريكية 4 منصات للتنقيب عن الخام.

130 تحقيقاً.. أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن لديه نحو 130 تحقيقاً بشأن جرائم ذات صلة بالعملات الإلكترونية إضافة إلى ارتفاع ضحايا تعدين العملات الإلكترونية وسط مطالبات من قبل بنك التسويات الدولي بتنظيمها بعد أن واجهت مأزق التشديد الحكومي.

وسجلت العملات الافتراضية كافة خسائر تتجاوز 15 مليار دولار مقارنة مع 252.03 مليار دولار المسجلة بداية تعاملات الأسبوع و236.28 مليار دولار المسجلة في نهايته، وذلك بعد أن تهاوت دون مستوى ربع تريليون دولار وسط التداولات كما تهاوت "البيتكوين" دون مستوى 5900 دولار.

أداء العملات الإلكترونية في أسبوع - (المصدر: كوين ماركت كاب)

رفع معدل الفائدة للمرة الرابعة بأقل من عام.. قرر البنك المركزي في جمهورية التشيك رفع معدل الفائدة الأساسي (عمليات إعادة الشراء لمدة أسبوعين والمعروفة باسم الريبو) من 0.75% إلى 1% في رابع إجراء من نفس النوع بأقل من عام، كما قامت إندونيسيا بزيادة "الريبو للآجل 7 أيام" بمقدار 50 نقطة أساس.

ويأتي قرار رفع الفائدة بالتزامن مع التوجه السائد بين البنوك المركزية العالمية نحو إتباع سياسة التشديد النقدي وزيادة معدلات الفائدة وسط تعافي اقتصاداتها، وبخاصة في بنك الاحتياطي الفيدرالي وسط تحذيرات الأعضاء في حين يؤكد المركزي الأوروبية مراراً أنه لن يرفع الفائدة قبل أكتوبر 2019 فضلاً عن نظرة متشائمة تسيطر على الوضع في المملكة المتحدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار وأقتصاد - وزيرتا التخطيط والاستثمار تلتقيان مسئولى البنك الدولى فى واشنطن
التالى زياد الرحباني يتصالح مع فيروز تمهيداً لحفل مشترك