مصر تكشف عن تصدير تسعة خيول "عربية اصيلة" الى...

مصر تكشف عن تصدير تسعة خيول "عربية اصيلة" الى...
مصر تكشف عن تصدير تسعة خيول "عربية اصيلة" الى...
مبينات الاخبارية/ بغداد
كشفت وزارة الزراعة المصرية، الاربعاء، عن تصديرها تسعة خيول "عربية اصيلة" الى العراق، مؤكدة خلوها من الأمراض وتزويدها بجواز سفر وشهادة صحية نهائية.

وجاء في تقرير للوزارة، إن "إجمالي ما تم تصديره من الخيول العربية الأصيلة بلغ 40 حصانًا إلى الاتحاد الأوروبي، منها تسعة خيول إلى العراق"، مشيرا الى أن "ثمانية من الخيول العربية معدة للتصدير حاليا ، تنطبق عليها جميع الاجراءات الحجرية والبيطرية".



واشار التقرير الى أن ذلك جاء "بعد فتح باب التصدير لأول مرة بعد ثمانية سنوات من حظر تصدير الخيول إلى الاتحاد الأوروبي عام 2010، حيث تم فتح التصدير إليها بعد تبنى السلطات البيطرية مجموعة من الإجراءات، من أبرزها اعتماد محجر رسمي تتوفر فيه صرامة الإشراف والرقابة وهو محجر مستشفى القوات المسلحة بمدينة نصر والذي لاقى قبول وترحيب الاتحاد الأوروبي".

ونقل التقرير عن نائبة وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية منى محرز قولها، إن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تواصل تطبيق المنظومة الجديدة في اتباع جميع إجراءات الخيول المصرية المعدة إلى التصدير لدول الاتحاد الأوروبي، ويتم إعداد الخيول المصدرة من قبل المحجر البيطري التابع لإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة، والتى تشمل مدة حجرها بيطريًا قبل تصديرها إلى الخارج والتى تصل مدتها 90 يومًا للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع التصدير إلى الخارج".

وأوضحت أن "الهيئة العامة للخدمات البيطرية أصدرت دليل الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر والتي تضمنت استصدار الموافقة التصديرية وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر"، مشيرة الى أن "استصدار الموافقة التصديرية يشمل التقدم بطلب الموافقة على تصدير خيول مسجلة واستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة يفيد بخلو الخيول من الأمراض التى تمنع تصدير الخيول إلى الخارج".

وبينت أن "الإجراءات شملت فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقًا للقواعد المنظمة لذلك على أن يتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميًا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند انتهاء فترة العزل".

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلى الخارج، لفت التقرير الى أن "الطبيب البيطري الرسمي يقوم بإصدار الشهادة الصحية النهائية في اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلى مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مغربية حلمت بالسفر إلى لندن فوجدت نفسها في 'دولة الخلافة'
التالى طعنت صديقها وصفعته.. فقرر القاضي تخفيف حكمها لأنها "شديدة الذكاء"!