أخبار عاجلة

5 إشاعات طبية عن النساء.. لا تصدقوها!

5 إشاعات طبية عن النساء.. لا تصدقوها!
5 إشاعات طبية عن النساء.. لا تصدقوها!
شبكة مبينات الأخبارية د. خلود البارون - الكويت - " شبكة مبينات "

هذه خمس إشاعات طبية رائجة شعبياً في محيط النساء، وقد أن الأوان ليكف الجميع عن تصديقها لأنها ببساطة غير صحيحة.. مجرد إشاعات:
من يعشن معاً تتشابه دورتهن الشهرية
يعتقد كثير من النساء أن العيش في بيت واحد (كالأخوات أو الزميلات أو الأقارب) يسبب انتظام دورتهن الشهرية ونزول الطمث في اوقات متقاربة شهريا. وان ذلك يرجع الى افراز اجسامهن هرمونات او رائحة تؤثر في النساء القريبات منهن ليسبب توافق دوراتهن الشهرية تبعاً لها. وعلقت د.باتريشا بارن الاخصائية في طب النساء أن كثيراً من الباحثين بينوا خطأ هذا الاعتقاد. وفي بحث من جامعة كاليفورنيا تتبع رتم الدورة الشهرية لمدة سنة لما يقارب 200 طالبة فوجدوا هذا التشابه في الدورة الشهرية فعلاً، ولكنه ليس فقط بل للسيدات اللاتي يعشن سوياً بل حتى للغريبات عنهن. وإذا كنت تتساءلين لم تكون دورتك الشهرية بالتوقيت ذاته لمن تعيشين معهن، فقد بينت الباحثة أن الأمر يرجع الى قصر الدورة الشهرية (بالمعدل 28 يوماً) وان غالبية النساء يستمر لديهن الطمث لمدة 5 الى 7 ايام مما يعني انها فترة طويلة من مدة الشهر. وفرصة حدوث طمث القريبات منك في الوقت ذاته كبيرة.
تفاحة آدم ليست في النساء
يعتقد الكثيرون ان البروز الموجود في الجهة الامامية من العنق الناتج عن غضروف هو خاصية في جسم الرجل فقط. وأن سببه هو ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسمه مما يسبب بروز هذا الغضروف.
ولكن نصف هذا الاعتقاد هو حقيقة، لأن تفاحة آدم هي فعلاً ناتجة عن بروز الغضاريف التي تمسك الأنسجة والألياف الحامية للقصبة الهوائية والأحبال الصوتية. وهي في النساء لكنها لا تكون بارزة مثل الرجال لسببين هما: ان التستوستيرون (هرمون الرجال) يسبب نمو القصبة الهوائية في الرجل بشكل سريع خلال فترة البلوغ مما يفسر خشونة وعمق صوت الرجل وهو ما يدفع الغضاريف حتى تبرز الى الخارج بشكل واضح. كما ان غضاريف الغدة الدرقية في الرجل تنمو لتمتد على زاوية تبلغ 90 درجة، بينما تكون هذه الدرجة اقل حدة في النساء فتكون 120 درجة. وهذه الزيادة في الزاوية لدى النساء تسبب ان شكل الغضاريف تكون منبسطة ومسطحة (أي غير بارزة).
ولتعرف مكان تفاحة حواء (الغضاريف) فهي المكان الذي يتذبذب كثيراً اثناء التحدث لانه يغطي صندوق الصوت.
الإنجاب هو سبب رئيسي لزيادة وزن المرأة
في دراسة تتبعت زيادة وزن السيدات لمدة 10 سنوات وجد ان معظم السيدات يزدادن وزناً بشكل طبيعي مع تقدمهن بالعمر سواء أكن متزوجات ام غير متزوجات. بيد أن الزواج بحد ذاته حتى لو لم يرافقه الأولاد كان عاملاً مسرعاً لزيادة الوزن.
وفي دراسة أجريت في جامعة كوينزلاند وجد أن السيدة تزداد وزناً بمعدل 20 باونداً إذا كان لديها طفلاً، و15 باونداً بعد الزواج وقبل الإنجاب، و10 باوندات إذا لم يكن لها زوج او ولد.
وقد يكون سبب زيادة الوزن بعد الزواج هو أن النساء يحاولن ان يواكبن ويتأقلمن مع عادات الزوج الغذائية. مما يجعلهن يتناولن كمية أكبر من الطعام. كما ان المتزوجين مضطرون الى زيادة نشاطهم الاجتماعي والذهاب الى المطاعم والعزومات والولائم. وهذه مناسبات كافية لزيادة كمية الأكل.
النساء لديهن مثانة أصغر من الرجال
لا ننكر أن معظم النساء يذهبن إلى الحمام مرات أكثر من الرجال، لكن هذا ليس له دخل بصغر حجم المثانة، بل إلى موضعها في جسم المرأة. فجدار المثانة في المرأة يكون ملاصقاً للرحم والمهبل. وقوة هذا الجدار تضعف مع تقدم العمر ومع الحمل والولادة. كما أن الطريقة التي يكبر بها جسم المرأة تختلف عن الرجل، فزيادة الدهون في المرأة تتركز في منطقة الأحشاء والكرش. هذه العوامل تزيد الضغط على المثانة وتسبب عدم تحمله لكمية كبيرة من البول. أما مثانة الرجل فتتمتع بحرية أكثر للتوسع تبعاً لزيادة ترسب البول فيها. لكن لا يغفل هنا ان غالبية الرجال من بعد الخمسين يعانون تضخم البروستاتا وما تسببه من ضغط على القناة البولية. مما يجعل الرجل يكثر من الذهاب إلى الحمام أيضا مثل المرأة.
هرمونات المرأة تصل إلى قمتها في الـ35
تتناقص خصوبة المرأة بمعدل %3-%5 في كل سنة من بعد بلوغها 20 سنة. وتتزايد وتيرة تدهور الخصوبة بعد تعديها عمر الـ40.
وقد تعتقد النساء أن هرموناتهن وشهوتهن الجنسية هي السبب في ذلك، مما يجعلهن يزيدن من نشاطهن الجنسي خلال فترة الثلاثينات من عمرهن حتى ينجبن الاطفال وبخاصة في منتصف الثلاثين. لكن الدراسات لم تثبت ان الرغبة او الشهوة الجنسية تكون أكبر لدى من في الـ35 مقارنة بالأعمار الاصغر او الاكبر. وان ثورة وارتفاع الهرمونات خلال فترة الشهوة ليس لهما علاقة بالعمر. وان انخفاض الخصوبة يرجع الى عوامل هرمونية وفسيولوجية وبدنية وليس له علاقة بالرغبة الحميمية.
ويمكن أن يكون السبب الرئيسي في زيادة النشاط الحميمي لدى السيدات في منتصف الثلاثينات هو نضجهن العاطفي والنفسي وقوة الشخصية حتى يصبحن أكثر راحة مع أجسامهن ولذة العلاقة الحميمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “100 وش”.. ديو غنائى يجمع تامر حسنى وشيبة ودياب وحجاج
التالى زياد الرحباني يتصالح مع فيروز تمهيداً لحفل مشترك