بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

هل تستحوذ أوبر على كريم؟

 

 

هل تستحوذ أوبر على كريم؟
هل تستحوذ أوبر على كريم؟

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: في الوقت الذي تسعى فيه شركة كريم التي تتخذ دبي مقراً لها، للنمو وتطوير خدماتها لتحافظ على تنافسيتها داخل الأسواق، تحاول الشركة الأمريكية "أوبر" كبح جماح سعيها للنمو والتقدم.

فتسعى "أوبر" إلى الاستحواذ على الشركة الإماراتي "كريم"، من خلال تقديم عرض استحواذ جديد.

وذكرت مصادر إن شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات نقل الركاب تجري محادثات لشراء منافستها كريم نتوركس التي تتخذ من دبي مقرا لها مقابل نحو مليارين إلى 2.5 مليار دولار.

ووفقاً لمصادر خاصة لوكالة بلومبيرج، أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بعد.

التنافسية شرسة

ومؤخراً،  أعلنت شركة "كريم" لتطبيقات طلب سيارات الأجرة، عن خطط لاستثمار 150 مليون دولار في خدمتها لتوصيل الطعام في الإمارات. 

وتعد "كريم"، المنافس الرئيسي لشركة "أوبر" في منطقة الشرق الأوسط، حيث أجرت تجارب على خدمات توصيل الطعام بعد أن أعلنت في فبراير الماضي، استحواذها على موقع "راوند منيو" لأدلة المطاعم.

كما أكد  باسل النحلاوي، المدير العام لمنطقة الخليج في شركة "كريم" لنقل الركاب، أن الإمارات تعد الدولة الأعلى نمواً في أعمال "كريم" في المنطقة من حيث الإيرادات بحكم نشأة الشركة فيها، وضمن الدول الـ 4 الكبرى التي تعمل بها الشركة في المنطقة وهي: مصر، والسعودية، والمغرب، إضافة إلى باكستان.

وقال باسل النحلاوي، إن الشركة تتوقع وصول عدد السائقين المسجلين لديها في الإمارات خلال 2018 إلى نحو 9 آلاف "كابتن"، مقارنة بنحو 6 آلاف حالياً، حيث تعتزم الشركة التوسع في مدن الدولة كافة، لافتاً إلى أن دبي تستأثر بحصة الأسد من العاملين ضمن الشركة بأكثر من 5 آلاف كابتن حالياً.

ÙرÙ٠تعتز٠طرح أسÙÙÙا Ù٠سÙ٠دبÙ

طرح الأسهم

وكشف الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة كريم في إحدى مقابلاته الإعلامية، عن اعتزام شركته طرح أسهمها للاكتتاب العام، ملمحاً إلى إمكانية الطرح في سوق دبي.

وقال مدثر شيخة: إن الشركة منفتحة على كل الخيارات بخصوص السوق التي يكمن أن تطرح فيه أسهمها.

وبين شيخة: أن الطرح قد يتم بين العامين 2018، و2019.

وفي مقابل ذلك، تأمل شركة أوبر، التي تتجه لطرح أسهمها للاكتتاب العام في السنة القادمة، إلى سبل جديدة للنمو في الوقت الذي تخوض فيه منافسة شرسة في نشاطها الأساسي خدمات نقل الركاب من قبل "كريم".

جدير بالذكر، أن أوبر وكريم أجرتا محادثات أولية في يوليو الماضي، لدمج خدماتهما لنقل الركاب في الشرق الأوسط، دون أي تعليق من شركة "كريم".

كما تسعى "أوبر" إلى تقديم خدمات تقطع الطريق أمام الشركة الإماراتية مثل توصيل الطعام والشحن، كما استحوذت في أبريل، على جامب بايكس للدراجات الكهربائية لتوفر للركاب الأمريكيين وسيلة بديلة للسيارات.

وفتحت مجموعة سوفت بنك، التي تملك حصة الأغلبية في أوبر، المجال أمام إمكانية دمج الشركة مع أصول أخرى لخدمات نقل الركاب تملكها المجموعة اليابانية في أرجاء آسيا.

وفي وقت ضخ الاستثمار، قالت سوفت بنك إنها تريد أن تركز أوبر على النمو في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأستراليا، وليس آسيا التي تأتي بين المناطق الأكثر تكلفة وتنافسية لشركة خدمات نقل الركاب.

صÙرة ذات صÙØ©

 

كريم تنمو.. وتتحدي أوبر

وشهدت "كريم"، منذ تأسيسها عام 2012 على يدّ مدثر شيخة وماغنس أولسن، وهما مستشاران سابقان في شركة ماكنزي، إضافةً إلى الدكتور عبدالله إلياس، نمواً بلغ أكثر من 30% شهرياً.

وتوسعت لتغطّي أكثر من 80 مدينة في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وتركيا، وباكستان.

وتضمّ الشركة اليوم أكثر من 10 ملايين مستخدم في مختلف دول المنطقة، ويدعمها مستثمرون مثل الاتصالات السعودية وراكوتين اليابانية عملاقة خدمات الإنترنت مالكة تطبيق فايبر، والمملكة القابضة السعودية، ودايملر إي جي أحد أكبر صانعي السيارات الفاخرة في العالم.

 وكريم تعتبر المنافس الرئيسي لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار وأقتصاد - وزير الصناعة يقرر شطب شركة فولفو للسيارات من سجلات الفحص الظاهرى
التالى بيتي - فوائد الخس لتنشيط الكبد و علاج القولون العصبي