أخبار عاجلة
رياضة - مواعيد مباريات الدوري المصري اليوم -
5 طرق لتجنب الإصابة بسرطان الثدى.. تعرفي عليها -

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأحد

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأحد
حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأحد

من: فهد عمران

مبينات: استقبلت مصر وبلدان الخليج العربي الأسبوع الجاري بعددا من الأحداث الهامة منها فرض رسوم جديدة على تراخيص القيادة بمصر وإعلان السعودية موازنة العام 2019 فضلا عن زيارة الأمير محمد بن سلان للكويت.

وفي مصرعرض رئيس الوزراء  الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان على الرئيس السيسي بحضور رئيس شركة "دار الهندسة"، ووجه الرئيس بضرورة توفير كافة الخدمات بالمدن الجديدة.

وتبدأ غدا الاثنين صناديق التأمينات بمصر صرف معاشات أكتوبر  لعدد7.6 مليون مستفيد بقيمة 12.7 مليار جنيه.

 واعتمدت الجمعية العامة لشركة الشرقية للدخان نتائج العام 2017-2018 بزيادة 40% في الأرباح لتصل 4.2مليار جنيه، كما وافقت على مقترح مجلس الإدارة بتوزيعات الأرباح.

ونصح رجل الأعمال الإماراتي، رئيس مجموعة إعمار للتطوير، محمد العبار  المصريين بالاستثمار في العقارات، موضحا شروط ومواصفات العقارات المفضل الاستثمار بها

كما أظهر مستند للإدارة العامة للمرور زيادة جديدة برسوم تراخيص القيادة لتمويل "التأمين الصحي"

وكشف تقرير لوزارة المالية عن التهام خدمة الدين  الإيرادات الضريبية في 11 شهراً.

وأعلنت وزارة التجارة ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية خلال أول 8 أشهر من العام الحالي بنسبة 10%، على أساس سنوي، لتصل 16.54 مليار دولار منذ بداية يناير حتى نهاية أغسطس 2018.

وأشارت إلى ارتفاع أداء التجارة الخارجية غير البترولية بنسبة 11.8%، على أساس سنوي، لتصل 59.68 مليار دولار .

وتصدرت الكيماويات والأسمدة القطاعات التصديرية خلال 8 أشهر، بحسب رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية.

وتبدأ غدا الاثنين مصلحة الضرائب المصرية وجميع المأموريات الضريبية،  في تطبيق نظام تقديم الإقرارات الضريبية بصورة إلكترونية وإلزامية للممولين والمسجلين بالمصلحة، عبر الموقع الإلكتروني.

كما أصدرت مصر  قراراً لتنظيم عمل مناحل العسل لأول مرة، ينص على السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها على الأراضي الزراعية القديمة داخل الزمام، وعلى الأراضي المستصلحة حديثاً، مشترطاً أن تكون المناحل بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 500 متر.

كما كشف نائب محافظ البنك المركزي عن تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي سجلت 110 مليارات جنيه ، كما اتاحت البنوك 16 مليار جنيه للتمويل العقاري ضمن مبادرة المركزي المصري للتمويل العقاري

وشكلت الحكومة لجنة لمتابعة توريد 1300 عربة للسكة الحديد، وفقاً للاتفاق الموقع مع شركة ترانس ماش الروسية المجرية.

كما فازت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، بجائزة الرقيب الأكثر ابتكاراً في أسواق المال بالقارة الأفريقية عن عام 2018، والمقدمة من مؤسسة Africa Investor بعد منافسة قوية مع عدد من الهيئات النظيرة بالدول الأفريقية

و خيم التراجع على مؤشرات البورصة المصرية خلال الربع الثالث من 2018، وسط ضغوطات بسبب أزمة الأسواق الناشئة والتوترات العالمية الجيوسياسية.

وتراجع رأس المال السوقي خلال الربع المنتهي في سبتمبر 2018 بقيمة 107 مليار جنيه إلى مستوى 803.8 مليار جنيه، مقابل 910.8 مليار جنيه في نهاية يونيو 2018.

وتحوّل نمو الإيرادات بـ"القلعة" للربحية في النصف الأول، كما يفتح فتح باب الاكتتاب لطرح 47.2% من أسهم ثروة كابيتال،في الـ3 من أكتوبر الجاري.

وشهدت البورصة اليوم تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على حقوق اكتتاب بايونيرز، بقيمة 18.76 مليون جنيه، فقد تم تنفيذ الصفقة من خلال 34.1 مليون حق بمتوسط سعر 55 قرشاً للحق، وفقاً لحسابات مباشر.

كما تمكنت أسيك للتعدين – أسكوم، من خفض خسائرها خلال النصف الأول من 2018، بدعم 4 عوامل رئيسية.

وفي السعودية  اختتمت "مباشر" أخبارها بزيارة ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان إلى الكويت، بعد أخبار المؤتمر الصحفي لوزير المالية السعودي محمد الجدعان للإعلان عن البيان التمهيدي للموازنة السعودية لعام 2019.

وتوقعت المملكة بميزانيتها للعام 2019 إيرادات تبلغ 978 مليار ريال، كما حددت الوزارة تحديات مالية واقتصادية تواجه المملكة على المدى المتوسط، وسط توقع نمو الناتج المحلي 2.3% وعودة المسار النزولي للتضخم.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.6% بالربع الثاني من 2018، كما عرض "مباشر" إنفوجراف يوضح تفاصيل موازنة السعودية لعام 2019.

وأعلنت وزارة العمل السعودية عن إطلاق 68 مبادرة تحفِّز القطاع الخاص على التوطين.

ووفقا للتقرير الشهري لمؤسسة النقد العربي السعودي- ساما ارتفعت قيمة عمليات نقاط البيع لـ19.2 مليار ريال بأغسطس.

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية تدشين أولى رحلاتها إلى أربيل العراق غدا الاثنين، بواقع 6 رحلات أسبوعيا في الاتجاهين.

وجاءت6  سعوديات بقائمة السيدات الأكثر نفوذاً بالشرق الأوسط واحتلت لبنى العليان الصدارة وفقا لـ"فوربس".

وعلى جانب سوق الأسهم السعودية- تداول، أظهر تقرير لـ"مباشر"، تراجع المؤشر السعودي "تاسي" نحو 315 نقطة بالربع الثالث..وسط تراجع جماعي للقطاعات، وذلك رغم الأداء الإيجابي خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2018.

وارتفع سوق الأسهم السعودية 1.3% يللامس مستوى 8 آلاف نقطة بنهاية تداولات اليوم الأحد.

وسيطرت البنوك على قائمة الأعلى وزناً بالمؤشر السعودي..وجاء مصرف لراجحي في الصدارة  وفقا إحصائية لـ "مباشر" بناء على البيانات المحدثة للأسهم الحرة الصادرة عن "تداول".

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن معاقبة متداولين للتلاعب بأسهم 46 شركة.

وفي الإمارات أصدر الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة قانون بشأن إلحاق مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة بمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر.

واعتمد مجلس الوزراء 180 مليار درهم ميزانية الاتحاد خلال الثلاثة الأعوام القادمة.

كما نفت الهيئة العامة للطيران المدني، ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام حول استهداف مطار دبي الدولي.

وأدرجت أسهم شركة الريم للاستثمار، اليوم الأحد، بالسوق الثانية لبورصة أبوظبي للأوراق المالية برمز (REEM) وسط توقعات بعودة نشاط تلك الإدراجات الخاصة بالفترة المقبلة.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، اليوم الأحد، أكثر من 634 مليون درهم، وفقاً بيان دائرة الأراضي والأملاك في دبي

وارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في دولة الإمارات بنسبة 12.2% خلال السنوات الخمس الماضية.

واستطاعت عمليات الشراء الانتقائية على الأسهم القيادية تغيير دفة سوق دبي المالي في نهاية جلسة اليوم الأحد إلى الارتفاع.

 وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم، على تراجع متأثراً بهبوط كل من قطاع الاتصالات والبنوك.

وعن التعاملات الربعية، ارتفع مؤشر ناسداك دبي خلال تعاملاته الربعية مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 4.71%، ليصل إلى مستواه الحالي، مقابل 3104.07 نقطة مع نهاية الربع الثاني من نفس العام

وقفز المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الربع الثالث من العام 2018 بدعم من قطاع البنوك والطاقة والاتصالات.

بينما خالف أداء الأسهم المدرجة بسوق دبي المالي التوقعات واستطاعت أن تسبح عكس التيار البيعي لبعض المحافظ وأن تحقق ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات الربع الثالث من العام الجاري وسط انجذاب المستثمرين للأسهم القيادية.

وتتهيأ كبرى الشركات العقارية لعرض مشاريعها مليارية جديدة خلال معرض سيتي سكيب دبي الذي ينطلق الثلاثاء المقبل بمركز دبي التجاري العالمي لثلاثة أيام خلال الفترة من 2 – 4 أكتوبر 2018.

واستقرت أسعار الذهب الإماراتي، اليوم الأحد، مقارنة بالأسعار الماضية؛ تأثراً بالأسعار العالمية مع ضعف الدولار وخسائر أسواق الأسهم العالمية

وأظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الأحد، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

كما أظهر تقرير صادر عن مؤشر ماستركارد للمدن العالمية أن إمارة دبي قد احتلت المركز الأول من حيث معدلات إنفاق زوار الليلة الواحدة الدوليين، حيث أعد "مباشر" إنفوجراف.. تحت عنوان أعلى مدن العالم إنفاقاً بالدولار الأمريكي خلال 2017.

وعرض "مباشر" في تقرير خاص، أهم أحداث الأسواق الإماراتية المرتقبة في أسبوع.

من جانب آخر، بدأ الحديث عن الاندماج بين بنوك إماراتية من جديد خلال الأيام الماضية ليؤكد التوجه الرسمي بالدولة لتقوية القطاع، ومن ثم زيادة دعمه للاقتصاد الوطني، فهل تفكر بنوك جديدة بالإمارات في الاندماج؟

وتترقب أسواق الأسهم الإماراتية حدوث مبشرات خلال الأسبوع وسط زيادة الاستثمار الأجنبي والمؤسسي تفاؤلاً بموسم نتائج الشركات المدرجة بالربع الثالث.

وفي الكويت تصدرت أيضا زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية للبلاد قائمة أهم الاخبار في ظل المباحثاتة لعودة الانتاج المشترك بالمنطقة المحايدة.

وأكد الديوان العام للخدمة المدنية مضيه في تطبيق سياسة الإحلال

وشهدت المؤشرات الكويتية تباين في الأداء بنهاية سبتمبر ، وذلك مقارنة بمستواها نهاية يونيو الماضي، وسجل المؤشر العام للبورصة ارتفاعاً فصلياً نسبته 4.9% عند مستوى 5128.04 نقطة رابحاً 237.6 نقطة مقارنة بإقفاله في الربع الثاني من العام الجاري عند مستوى 4890.44 نقطة.

وتوقع مصدر مطلع، أن يناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استئناف إنتاج النفط بالمنطقة المحايدة التي تتقاسمها المملكة مع الكويت وذلك في أثناء زيارة إلى البلد العربي الخليجي اليوم.

وأعلنت شركة الخطوط مجلس التعاون الخليجي من الكويتية، تدشين كافة الرحلات المتوجهة إلى دول مبنى الركاب الجديد ( تي 4) عبر رحلات يومية تتراوح بين 26 إلى 34 رحلة ذهابا وإيابا.

وأوصى مجلس إدارة شركة عمار للتمويل والإجارة في اجتماعه الذي انعقد اليوم بتحويل نشاط الشركة من "تمويل وإجارة" إلى "شركة قابضة"، ورفع التوصية لاجتماع العمومية غير العادية.

وافقت هيئة أسواق المال الكويتية على طلب شركة بيت الاستثمار الخليجي بإعادة هيكلة رأسمال الشركة البالغ 16.42 مليون دينار.

 وقامت شركة ديمة كابيتال التابعة لمجموعة الامتياز الاستثمارية بالاستحواذ على محفظة عقارية في بريطانيا، لصالح مجموعة من المستثمرين، حيث تتخصص المحفظة في مجال المكاتب والمراكز الإدارية.

وأعلنت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل عن فوز شركة كي جي إل لتأجير السيارات، التابعة والمملوكة للمجموعة بنسبة 99%، مع عدة شركات أخرى بعقد تأجير سيارات مع الجيش الأمريكي بقيمة 230 مليون دولار (70 مليون دينار).

وأفادت مصادر مطلعة في المعهد الكويتي للأبحاث أن مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية سيوفر 6.2 مليون برميل نفط سنوياً، وسيعمل على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 2.17 مليون طن سنوياً.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت عن جهوزية الكيان لمواصلة تنفيذ الخطة المُعتمدة من قبل هيئة أسواق المال، مؤكداً جاهزية السوق لاستقبال المرحلة الثانية من الترقية في "فوتسي" بعد إنجاز المرحلة الأولى منها.

وأشادت شركة بيان للاستثمار باستمرار البنك المركزي الكويتي في الإبقاء على أسعار الفائدة مرة أخرى، وقراره بعدم تتبع نظيره الأمريكي؛ لاسيما في ظل عدم وجود أي مبرر لرفع أسعار الفائدة على الدينار الكويتي في الوقت الحالي.

وقالت شركة بيان للاستثمار، إن البورصة الكويتية لم تتفاعل بالشكل المأمول مع انضمامها الفعلي خلال الأسبوع الماضي إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار وأقتصاد - كيف تقدم إقرارك الضريبى إلكترونيا مع بدء التنفيذ اليوم؟
التالى الرئيس التنفيذي لـ"فايزر" يتنحى عن منصبه بنهاية العام