كورة أجنبي - 7 أخبار رياضية لا تفوتك اليوم -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

افتتاح الطريق المزدوج أدم ـ هيماء نهاية العام القادم.. والانتهاء من التصاميم والدراسات الفنية لـ(هيماء ـ ثمريت)

 

 

افتتاح الطريق المزدوج أدم ـ هيماء نهاية العام القادم.. والانتهاء من التصاميم والدراسات الفنية لـ(هيماء ـ ثمريت)
افتتاح الطريق المزدوج أدم ـ هيماء نهاية العام القادم.. والانتهاء من التصاميم والدراسات الفنية لـ(هيماء ـ ثمريت)

وزير النقل والاتصالات يلتقي أبناء محافظة الوسطى:

ـ طريق الدقم ـ محوت وتطوير خدمات النقل والاتصالات من أولويات الوزارة خلال المرحلة القادمة
ـ تعزيز عدد رحلات الطيران متى ما استدعت الحاجة وأسعار التذاكر الحالية مدعومة

وكيل النقل:
244 كم حجم أطوال مشاريع الطرق قيد الدراسة والتصميم وخطة لتعزيز قطاع النقل العام بالمحافظة

الرئيس التنفيذي لـ”أسياد”:
هناك رغبة كبيرة للاستثمار في مشروع سكة الحديد بين ميناء الدقم بالشويمية ومنطقة منجي

الدقم ـ من مصطفى المعمري:

قال معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إن الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريعها في قطاعات الطرق والموانئ والاتصالات والمطارات من منطلق الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المشاريع في التنمية.
جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي بمشاريع وزارة النقل والاتصالات بمحافظة الوسطى بحضور سعادة الشيخ معضد اليعقوبي محافظ الوسطى ووكلاء وزارة النقل والاتصالات والمكرمين وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بالمحافظة وممثلي المجلس البلدي وشيوخ وأعيان ولايات محافظة الوسطى.
وأوضح معاليه أن الملاحظات التي أبداها الحضور تركزت على تنفيذ مشاريع الطرق وصيانتها بجانب تعزيز وسائل النقل مثل زيادة عدد رحلات الطيران من مسقط إلى الدقم أو إضافة خطوط طيران جديدة من الدقم إلى صلالة ودعم أسعار التذاكر وتعزيز حافلات النقل.
وفيما يتعلق بقطاع الطرق أكد معاليه حرص الوزارة لاستكمال الطريق من محوت إلى الدقم موضحا أن هذا الطريق من ضمن أولويات الوزارة وهناك تنسيق مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستكمال هذا الطريق الحيوي المهم ،كما أن هناك مطالبات لاستكمال طريق هيماء ـ ثمريت حيث يجرى العمل حاليا لإكمال طريق أدم ـ هيماء ونعمل بكل جهد لإنجازه قبل نهاية العام القادم حيث بلغت نسبة الإنجاز 75 بالمائة. أما بالنسبة للجزء المتعلق بطريق هيماء ـ ثمريت فقد تم الانتهاء من التصاميم والدراسات المتعلقة بالطريق وسيتم رفعها للجهات المختصة.

قطاع النقل
وكان اللقاء قد بدأ بكلمة لمعالي وزير النقل والاتصالات أكد فيها أهمية اللقاء والذي يهدف لاستعراض المشاريع الحالية والمستقبلية التي تقوم بها الوزارة في محافظة الوسطى، بالإضافة إلى الاستماع لمقترحات وأراء المواطنين في المشاريع بما يحقق التطلعات العامة في تنفيذها، وما يعزز الشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع.
وأشار معاليه إلى أن اللقاء يأتي استكمالا للقاءات التي قامت بها الوزارة سابقا في عدد من محافظات السلطنة.
بعدها استعرض سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل أبرز مشاريع الطرق والاتصالات وقال: إن إجمالي أطوال الطرق الأسفلتية بمحافظة الوسطى والتي أشرفت الوزارة على تنفيذها حتى نهاية عام 2017م حوالي (1335) كم وهي تمثل 9 بالمائة من اجمالي اطوال الطرق الاسفلتية في السلطنة. وبلغ إجمالي أطوال الطرق الترابية بمحافظة الوسطى والتي أشرفت الوزارة على تنفيذها حتى نهاية عام 2017م حوالي (661) كم. وهي تمثل 4 بالمائة من الاطوال الترابية في السلطنة.
وعرج سعادة المهندس لمشاريع الطرق التي تم الانتهاء منها بمحافظة الوسطى حتى عام 2017‪ ‬ ومنها مشروع رصف طريق سناو محوت الدقم بطول 180 كيلومترا الذي يبدأ الطريق من سناو وينتهي عند بلدة الجوبة مشيرا إلى ان مشاريع الطرق الجاري تنفيذها بمحافظة الوسطى خلال عام 2018م تتمثل في مشروع ازدواجية طريق ادم ثمريت والذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية الكبرى مما يسهل حركة التنقل بين محافظات شمال السلطنة ومحافظة الوسطى ومحافظة ظفار.

ازدواجية طريق ثمريت

وأوضح سعادته أنه تمت تجزئة إزدواجية الطريق إلى ثمريت إلى 6 أجزاء (حزم) لتسهيل إجراءات التنفيذ والتوزيع على أكثر من مقاول للإسراع في إنجاز المشروع. ويجري تنفيذ الطريق بطول 120 كيلومترا، وكذلك 80 كم من نهاية الجزء الثاني وحتى ولاية هيماء، بالإضافة إلى إعادة تأهيل رصف 120 كم من الطريق القائم. وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي (110) ملايين ريال عماني، ومن المتوقع الإنتهاء من المشروع في ديسمبر عام 2019م.
وفيما يتعلق بالجزء الثاني للمشروع أوضح سعادته في عرضه المرئي أن العمل بالجزء الثاني يسير بوتيرة متسارعة، بطول حوالي 120 كم إضافة إلى إعادة تأهيل رصف 30 كم من الطريق القائم وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي (91.1) مليون ريال عماني. وتم البدء في المشروع في نوفمبر 2015م ومن المتوقع الإنتهاء من المشروع مع نهاية عام 2019م. موضحا انه تم الانتهاء من 80 كم من نهاية الجزء الثاني وحتى ولاية هيماء.
واستعرض سعادة المهندس في العرض المرئي مشروع استكمال رصف طريق سناو – محوت – الدقم (الجزء الثاني أ) إلى دوار محوت بطول 17 كم وقال ان هذا المشروع يعتبر امتداداً لمسار الطريق الحالي إلى دوار محوت مع بعض التحسينات عند المنحنيات الأفقية. ويساهم الطريق في تنشيط الحركة التجارية بين المنطقة الإقتصادية في الدقم ومحافظة مسقط إضافة إلى تنمية القرى الواقعة على جانبي الطريق. متوقعا الإنتهاء من المشروع مع نهاية العام الجاري.

244 كم
واستعرض سعادته المشاريع قيد الدراسة والتصميم وبالبالغة أطوالها اكثر من 244 كم والتي تتضمن مشروع تصميم رصف طريق سناو ـ محوت ـ الدقم”الجزء الثالث” بطول 83 كم ومشروع تصميم رصف طريق سناو ـ محوت ـ الدقم “الجزء الرابع” بطول 45 كم ومشروع تصميم طريق هيتام ـ العجائز بولاية الدقم بطول يقارب 68 كم ومشروع تصميم طريق هيتام ـ البر بولاية الدقم بطول يقارب 18 كم، ومشروع تصميم طريق السيل بولاية محوت بطول 22 كم ومشروع تصميم طريق فلم ـ الغضن بولاية محوت بطول 9 كم مؤكدا سعادته ان أغلب هذه المشاريع تم الانتهاء من أعمال التصميم وإعداد مستندات المناقصة لها.
كما تطرق سعادة المهندس سالم النعيمي الى مطار الدقم بمحافظة الوسطى حيث أشار الى ان الطاقة الاستيعابية لمبنى المسافرين تبلغ حاليا نصف مليون مسافر سنويا مع إمكانية التوسع الى مليوني مسافر سنويا مشيرا الى أن مساحة البناء الإجمالية لمباني ومرافق المطار بلغت 27386 مترا مربعا.

القانون البحري العماني
من جانبه استعرض سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية ما تم إنجازه في القانون البحري العماني، موضحا انه قد تم الانتهاء من مسودة المشروع الجديد للقانون، وتم أخذ ملاحظات كافة الجهات المعنية.
وتطرق الحارثي إلى دور وزارة النقل والاتصالات فيما يتعلق بالتفتيش والرقابة على السفن في ميناء الدقم، مؤكداً انه وفي إطار الرقابة على السفن الأجنبية الزائرة لموانئ السلطنة فقد بدأ مفتشو السفن بالوزارة زياراتهم لميناء الدقم في أعقاب التشغيل المرحلي للميناء للتأكد من تطبيقها لمعايير السلامة والملاحة والأمن والبيئة البحرية.
كما أشار سعادته إلى ما تم إنجازه في إستراتيجية الإدارة البحرية بالسلطنة، حيث أكد أنه قد تم إعداد نطاق عمل إعداد الاستراتيجية من قبل شركة “ويلسبرنج كابيتال” السنغافورية، وتم أخذ مرئيات الوزارات والجهات المعنية على نطاق العمل، موضحا أن فريق التدقيق التابع للمنظمة البحرية الدولية أوصى خلال تدقيقه على أعمال الادارة البحرية في مارس 2017م بعرض نطاق العمل على المنظمة لترشيح الخبراء المناسبين للإنضمام مع الفريق العماني لإعداد الاستراتيجية وجاري التنسيق مع المنظمة في هذا الجانب.
وأوضح سعادته أن هناك 4 اتفاقيات قيد الدراسة لدى الوزارة وهي: اتفاقية وثائق هوية البحارة واتفاقية إدارة مياه التوازن، واتفاقية العمل البحري الدولية، وبروتوكول عام 2003 للصندوق الدولي للتعويضات.

المناقشات
وشهد اللقاء العديد من المناقشات والمقترحات لتطوير قطاع الطرق وخدمات الموانيء والاتصالات وتعزيز رحلات الطيران من مطار مسقط الدولي إلى مطار الدقم وتخفيض الأسعار .
وركز الحضور في مطالبهم على رصف بعض الطرق التي من شانها إيجاد اختصارات بين ولايات وقرى المحافظة، وتشييد بعض الطرق الترابية، مشددين على ضرورة تشييد سياج جانبية للطرق التي تمر بمناطق رعي الحيوانات وبعض القرى. بالإضافة إلى تغيير الحواجز على اطراف الطرق لتتناسب مع تضاريس المحافظة ومنع وصول الكثبان الرملية للطرق المعبدة الرئيسية، وإنارة بعض الطرق الفرعية، وإعادة صيانة بعض الطرق المتضررة من اعمال بعض الشركات.
وأجاب سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي قائلا:بالنسبة لطريق سناو محوت والبالغ طوله 180 كم فقد شارف على نهايته وهناك دراسة لإنارة بعض المواقع باستخدام الطاقة الشمسية موضحا صعوبة عمل سياج على طول الطريق ولكن سيتم عمل سياج على بعض المواقع القريبة من القرى التي تكثر بها تربية المواشي، مشيرا الى ان طريق محوت الدقم تم تصميمه بمواصفات عالمية تمكنه من استيعاب الحركة المرورية المتوقعة خلال المرحلة القادمة .
وفي نفس السياق أشار معالي الدكتور احمد بن محمد الفطيسي الى انه وحسب الدراسة التي أجريت على طريق محوت الدقم الحالي فهو قادر بوضعه الحالي على استيعاب الحركة المتوقعة ومتى ما توفرت الإمكانيات المادية ستقوم وزارة النقل والاتصالات بتنفيذ الطريق المزدوج.
وقال إن وزارة النقل والاتصالات تتفاوض مع وزارة المالية لاستكمال الطريق من محوت الى الدقم.
وبالنسبة لموضوع زيادة رحلات الطيران العماني الى الدقم وخفض الأسعار أوضح معاليه ان عدد الرحلات التي يقوم بها الطيران العماني حاليا والتي يبلغ عددها 6 رحلات في الأسبوع تعد كافية وفي حالة وجود طلب لزيادة الرحلات فسوف يتم مخاطبة الهيئة العامة للطيران المدني لبحث إمكانية زيادة الرحلات مشيرا الى ان هناك تدرجا في الرحلات وتعزيز سعة الطائرات.
أسعار التذاكر مدعومة
وفيما يتعلق بالأسعار قال معاليه ان الأسعار الحالية مدعومة ونرى بأنها اسعار مناسبة ومعقولة ولكن لا يمنع من دراستها بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وطالب عدد من المواطنين بإنشاء جسر لربط جزيرة مصيرة، وحول ذلك أوضح معاليه أنه قد تمت دراسة المشروع من قبل الوزارة وتحديد مكان الجسر وتوصلت الدراسة إلى أن المشروع سيكلف نصف مليار ريال عماني، وذكر معاليه عدم وجود جدوى اقتصادية للمشروع وذلك بعد دراسته من قبل الاستشاري المتخصص، مؤكدا أن الوزارة سترفع الدراسة المتعلقة بالمشروع إلى المجلس الأعلى للتخطيط.
العبارات الوطنية
وتساءل البعض عن دور العبارات الوطنية في تعزيز حركة النقل في محافظة الوسطى اسوة بالمحافظات الساحلية الأخرى حيث أوضح المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي للجموعة العمانية العالمية للوجستيات “اسياد” ان موضوع تسيير عبارات إلى الدقم مكلف وليس هناك أي جدوى اقتصادية منه مشيرا إلى ان العبارات عادة تكون مجدية وفعالة اذا كانت في حدود ساعة او ساعة ونصف لكن العبارة من الدقم لمسندم او صلالة تستغرق وقتا أطول وبالتالي فإنها غير مجدية اقتصاديا، لكن هناك حلول أخرى يمكن دراستها بوسائل النقل المختلفة مثل الحافلات.
سكة الحديد
أما بالنسبة لمشروع سكة الحديد بين ميناء الدقم بالشويمية ومنطقة منجي فهو جاهز فنيا والعمل الآن جار للتحاور مع المستثمرين لتنفيذه مشيرا إلى أن طول السكة يبلغ 330 كم وهذا المشروع سيكون متخصصا في نقل المعادن ويكمن توظيفه في نقل بضائع حقول النفط.
وقال ان هناك رغبة كبيرة من المستثمرين لتمويل المشروع خاصة من الهنود والصينيين.

الاتصالات
وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات فقد طالب المواطنون بضرورة تقوية شبكات الاتصالات بالمحافظة موضحين ان هناك عددا من الولايات والقرى تضعف فيها الشبكة، حيث تم ارفاق قائمة بجميع تلك المناطق من قبل محافظ الوسطى حيث أكد معالي وزير النقل والاتصالات ان هناك دراسة لكل المقترحات التي تم تقديمها من قبل مكتب المحافظ وهذه الطلبات تحظى بدراسة بما فيها قطاع الاتصالات.
وفي هذا الجانب أشار سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانيء والشؤون البحرية أن النطاق العريض لديها خطه للتغطية، وقد طالبنا الشركتين بتغطية بعض المناطق وتعمل الوزارة مع شركة النطاق العريض على تغطيتها خاصة المدارس ونتابع مع هيئة تنظيم الاتصالات والمشغلين هذا الموضوع، وسيجري التركيز على القرى والمناطق المهمة من وجهة نظر أبناء المحافظة
تشكيل فريق
وعلق معالي الوزير على هذا الموضوع بقوله إن الوزارة مهتمة بايصال خدمة الاتصالات وتعميمها على جميع ولايات المحافظة وهناك اهتمام باستخدام التقنيات الجديدة لايصال الخدمات لهذه القرى وخاصة المدارس .. وسنعمل على تشكيل فريق من الوزارة والهيئة والمشغلين والمحافظة لبحث مشكلة الاتصالات وقد نبحث أيضا تزويد الاتصالات عبر الأقمار الصناعية عن طريق شركة عمان للنطاق العريض خاصة للمدارس البعيدة.
وبالنسبة لربط الجازر بخط مواصلات مسقط ـ صلالة قال سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل سيتم مخاطبة شركة مواصلات لإضافة محطة الجازر على الطريق.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سقوط قمة الجليد بفعل فاعل
التالى بيتي - فوائد الخس لتنشيط الكبد و علاج القولون العصبي