أخبار عاجلة
فيديو يكشف الحقيقة.. من يسيطر على مطار الحديدة؟ -
جلال الشرعبي: ما بقى مجرد تفاصيل..  -
لاعب أيسلندي يسخر من روسيا ! -
-
-
-

النساء أكثر إصابة بـ "التصلب العصبي" في السعودية

النساء أكثر إصابة بـ "التصلب العصبي" في السعودية
النساء أكثر إصابة بـ "التصلب العصبي" في السعودية
شبكة مبينات الأخبارية الدمام - إبراهيم اللويم - " شبكة مبينات "

كشف تقرير صادر من جمعية أرفى للتصلب العصبي المتعدد، خلال لقاء رمضاني بمناسبة اليوم العالمي للتصلب العصبي، بحضور المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية، وعدد من المختصين، ورجال وسيدات الأعمال، أن عدد المصابين بالمرض في السعودية بلغ نحو ١٠ آلاف مصاب. وأشار التقرير إلى أن نسبة الإصابة بالمرض بلغت مؤخراً ما بين ٣١-٥٥ شخصاً لكل ١٠٠ ألف نسمة.
وأوضح عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن "أرفى" تهدف إلى مواكبة العالم في مناسباته التي تخص المرض، وقال: "يعاني مجتمعنا من غياب الوعي بهذا المرض، ومدى أهمية توفير العوامل المساعدة لتمكين مرضى التصلب العصبي من التعايش بسهولة مع المرض، لذا لا بد للمريض وذويه من التثقيف صحياً عن المرض، والجوانب المهمة والمتعددة عنه لدعم علاجهم من خلال الصحة الجسدية والنفسية".
وعن الفعاليات المقامة، قالت سحر سلامة، المدير التنفيذي للجمعية: "تتضمن الفعاليات محاضرات طبية تثقيفية وتوعوية تستهدف المرضى وذويهم بشكل خاص والمجتمع عامةً، ويشارك فيها عدد من أطباء الأعصاب الاستشاريين بالسعودية للتعريف بالمرض وأعراضه، وأنواعه وطرق تشخيصه وعلاجه".
وأضافت سلامة "تشتمل الفعاليات كذلك على تنظيم معرض توعوي، يتضمن أركاناً توعوية وتثقيفية، منها ركن جمعية أرفى، ركن المجموعة السعودية الاستشارية، ركن جمعية ساعد، وركن مستشفى الملك فهد التخصصي، حيث يخضع الزائر لتجربة إحساس ومشاعر مريض التصلب".
يذكر أن مرض التصلب العصبي المتعدد يصيب الرجال والنساء في الفئة العمرية ما بين 20-50 سنة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بالرجال، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ويؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، ويُلحق ضرراً بغشاء المايلين الذي يحيط بالخلايا العصبية ويحميها، ما يؤدي إلى إبطاء وعزل الإشارات العصبية الكهربائية المرسلة بين الدماغ وجسم الإنسان، بالتالي يتسبَّب في ظهور أعراض، منها حدوث اضطرابات بصرية، وضعف العضلات، واختلال التوازن، إضافة إلى حدوث مشكلات في الأحاسيس والتفكير والذاكرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقرير:المشرعون الأمريكيون يخططون لتشريع قانون يلغي الاتفاق مع"زد.تي.إي"
التالى النفط يرتفع بنحو 2% عند التسوية مع تصاعد أزمة فنزويلا