أخبار عاجلة

رئيس الجمعيات الفلاحية يحذر من هجرة ونزوح الفلاحين بسبب شحة المياه

رئيس الجمعيات الفلاحية يحذر من هجرة ونزوح الفلاحين بسبب شحة المياه
رئيس الجمعيات الفلاحية يحذر من هجرة ونزوح الفلاحين بسبب شحة المياه
مبينات الاخبارية/ بغداد
حذر الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، الاربعاء، من هجرة ونزوح الفلاحين بسبب شحة المياه، فيما طالب الجهات المعنية بوضع خطط لتلافي المشاكل الاقتصادية والمعيشية بعد حظر زراعة الذرة والارز.

وقال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية حيدر عبد الواحد العبادي في بيان صحفي تلقت مبينات الاخبارية نسخة منه، "نحذر من هجرة ونزوح الفلاحين بسبب شحة المياه التي ستسبب جفاف الاراضي الزراعية وخسائر في الثروة الحيوانية، ناهيك عن الامراض والاوبئة التي ستنتشر في المناطق المتضررة".



وطالب العبادي الجهات المعنية بـ"الوقوف امام هذه الازمة بجدية وحزم، ووضع خطط لتلافي المشاكل الاقتصادية التي ستؤثر على المستوى المعيشي للفلاح بعد حظر زراعة الذرة والارز"، مشيرا الى أن "هذين المحصولين من المحاصيل الاستراتيجية والتي يعتمد عليها مايقارب 60% من الفلاحين، وايضا لها تأثير مهم على تحقيق الامن الغذائي العراقي".

وكان مسؤول في وزارة الزراعة اعلن، الأحد (17 حزيران 2018)، بأنه تم حظر زراعة ثمانية محاصيل، ضمن الخطة الزراعية للموسم الصيفي، عازيا السبب الى قلة الإيرادات المائية.

ومنذ سنوات، يعاني العراق من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم من أزمة شح المياه تدني كميات الأمطار الساقطة خلال السنوات الماضية.
ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما، وتنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوبي العراق، لتشكل شط العرب، الذي يصب في الخليج العربي.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار المشاهير - بعد "عقدة الخواجة".. حسن الرداد يستعد لفيلم سينمائى جديد
التالى زياد الرحباني يتصالح مع فيروز تمهيداً لحفل مشترك