لجنة القيم تحسم مصير مرتضى منصور -
الآس : دياز يعاني من نكسة جديدة -
ميرور : مستقبل لوكاكو في خطر ! -
غوديولا يسلط نظره على نجم أتليتكو مدريد -
أغويرو : سعيد جداً بتواجدي في مانشستر سيتي -
ديربي مانشستر يتأجل لـ أبريل -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

فن ومشاهير - بعد أكثر من قرن.. مؤلفة "تذكرة على متن تيتانيك" تكشف كيف نجا مصريا من غرق السفينة.. ومنى الشاذلي تشيد بالرواية.. وحسن المستكاوي يطالب بتكريمها (فيديو)

 

 

شبكة نيوز حصرى الإخبارية

كتب: ضياء السقا

كشفت الكاتبة الصحفية ياسمين سعد، مؤلفة رواية "تذكرة على متن تيتانيك"، تفاصيل رحلتها للوصول لـ"حمد حسب"، الناجي المصري الوحيد من غرق السفينة الشهيرة، بعد مرور أكثر من 100 عام، على الحادث الأشهر، الذي وقع في 1912.

وقالت ياسمين في حوارها مع الإعلامية "منى الشاذلي" ببرنامجها "معكم" على فضائية "سي بي سي": "الصدفة لعبت دورا كبيرا في رحلة بحثي، عندما دفعني الفضول للدخول على موقع السفينة الرسمي والبحث عن وجود مصريين على متن تنيناتك أم لا، وفوجئت عندما وجت تذكرة باسم حمد حسب من مصر، ولكن دون وجود أي تفاصيل عنه، ومن هنا بدأ مشواري في البحث عنه".

وتابعت: "بدأت أبحث في أرشيف الأهرام في فترة غرق السفينة عام 1912 عن أي معلومات عن هذا الشخص، ولكن لم أعثر على شيء، ثم وجدت برقية مرسلة من جانبه من فندق مينا هاوس في مصر مكتوب فيها "أنا بخير"، فاتصلت بالفندق للحصول على أي تفاصيل ولكن دون جدوى".

وواصلت الصحفية: "لم أفقد الأمل ونشرت موضوعا صحفيا عن المصري الغامض، على أمل أن يقرأه أي شخص من أفراد عائلته، وكنت أتابع التعليقات يوميا، وبالفعل حدثت المعجزة ووجدت تعليق لسيدة تقول أنها جارة حفيد حمد حسب".

 

 

وأردفت: "على الفور تواصلت مع أحفاده وعرفت كافة تفاصيل قصة نجاة جدهم، حيث كان يعمل ترجمانا أي مرشد سياحي، في منطقة الهرم، وتعرف على اثنين من أثرياء أمريكا وهما هنري وميرا، وتلقى دعوة منهما للسفر معهما في رحلة على متن تيتانك".

وعن كيفية نجاته، كشفت ياسمين: "سمع حمد بالصدفة أثنا تجوله بالقرب من كابينة القيادة بأن السفينة على وشك الغرق، وبدوره توجه مسرعا نحو صديقيه وأخبرهما بما عرفه، وأسرعوا جميعا نحو قوارب النجاة وألقى حمد بصديقيه في القارب رقم 3 ثم قفز بعدهما".

وأضافت: "بعد نجاته اختفى حمد لمدة 3 سنوات، ولا أحد يعلم ماذا فعل طوال هذه المدة، وبعد عودته لمصر لم يحكي لأحد تفاصيل هذه الفترة".

وختمت الكاتبة الشابة حوارها قائلة: "قررت بعد ذلك تحويل قصة حمد حسب لرواية بعنوان "تذكرة على متن تيتانك"، وهى متواجدة الآن بمعرض الكتاب".

صورة لحمد حسب وغلاف الرواية

إعجاب منى الشاذلي

من جانبها عبرت منى الشاذلي عن إعجابها بالرواية قائلة: "من ساعة ما ابتديت قراءة العمل وأنا مش قادرة أوقف بسبب رشاقة أسلوب ياسمين، والحاجات اللي وصلتلها رائعة".

حسن المستكاوي يطالب بتكريمها

وفي سياق متصل، نال اكتشاف ياسمين إعجاب الناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي، وكتب على حسابه بتويتر: "الزميلة الصحفية ياسمين سعد تستحق جائزة كبيرة من نقابة الصحفيين عن تحقيقها الصادر في رواية ": تذكرة علي متن تيتانيك " تحكي فيها عن الناجي المصري حمد حسب  من غرق السفينة الشهيرة".

وتابع: "هذا العمل دليل على أن الصحافة يمكن أن تحيا ومن أجل حياة الصحافة عليكم تكريم ياسمين".

وكانت دار"تويا" للنشر والتوزيع، قد طرحت رواية "تذكرة على متن تيتانيك"، لياسمين سعد، تزامنا مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، في دورته الـ 50، اليوبيل الذهبي، والذي يستمر حتى 5 فبراير.

وتعتبر الرواية الأولى على مستوى العالم التي تتناول قصص حقيقية عن عرب كانوا على متن السفينة الغارقة تيتانيك، حيث أن كل ما نشر عنهم من قبل كان وثائقيات فقط.

وكانت ياسمين قد انفردت مؤخرا بتحقيق صحفي، توصلت فيه لقصة "حمد حسب"، المصري الوحيد الناجي من غرق السفينة الشهيرة، لتقرر بعد ذلك تحويلها لرواية.

ونالت الكاتبة الشابة إشادة من الموقع الرسمي للسفينة المنكوبة، والذي استعان بتحقيقها كمرجع رئيسي في ملف معلومات المصري الوحيد، الذي كان على متن تيتانك.

اقرأ أيضا: بعد طرح "تذكرة على متن تيتانيك".. تعرف على قصة المصري الوحيد الناجي من السفينة الغارقة (صور)

شاهد ظهور ياسمين في معكم

اقرأ أيضا: على غرار "فن اللامبالاة ".. كاتبة شابة تدعو نجم ليفربول لقراءة روايتها: "#اقرأ_تيتانيك_يا_صلاح"

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مورجان ستانلي: الصين ستدخل في عجز مستدام بالحساب الجاري
التالى مخزونات النفط بالولايات المتحدة تتجاوز التوقعات