أخبار عاجلة

بطولة فرنسا المفتوحة: نادال يواجه صديق الطفولة وتأهل سهل لهاليب وصعب لسيرينا

بطولة فرنسا المفتوحة: نادال يواجه صديق الطفولة وتأهل سهل لهاليب وصعب لسيرينا
بطولة فرنسا المفتوحة: نادال يواجه صديق الطفولة وتأهل سهل لهاليب وصعب لسيرينا
المصنفة الأولى عالميا سابقا سيرينا وليامز

سيلتقي الاسباني رافايل نادال، حامل اللقب 10 مرات، مع صديق طفولته الفرنسي ريشار غاسكيه في الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما تأهلت الرومانية سيمونا هاليب بسهولة.

واقتربت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى عالميا سابقا من موعد محتمل في ربع النهائي مع الاميركية الاسطورية سيرينا وليامس التي قلبت تأخرها بمجموعة الى فوز صعب على الاسترالية اشلي بارتي في الدور الثاني.

وتفوق نادال المصنف اول عالميا بسهولة على الارجنتيني غيدو بيا المصنف 78 عالميا 6-2 و6-1 و6-1.

وهذا الفوز الـ81 لنادال (31 عاما)، في رولان غاروس، في سعيه لتعزيز رقمه القياسي واحراز لقبه الحادي عشر.

وبعد تخطيه الايطالي سيموني بوليلي في الدور الاول ثم بيا في الثاني، يصطدم نادال بغاسكيه الفائز بدوره على التونسي مالك الجزيري باربع مجموعات 6-2 و3-6 و6-3 و6-صفر.

وقال نادال بعد فوزه "أنا سعيد جدا، لعبت بعدوانية أكثر من الدور الاول... ريشار صديق كبير. نعرف بعضنا مذ كنا في الحادية عشرة او الثانية عشرة، لذا سيكون جميلا ان نتواجه على ملعب جميل مماثل (فيليب شاترييه)".

ويخوض نادال البطولة الفرنسية التي احرز لقبها للمرة الاولى في 2005 وتستمر حتى العاشر من حزيران/يونيو، بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين هما مونتي كارلو وبرشلونة الاسبانية، والثامن في دورة روما الايطالية.

كما تأهل الكرواتي مارين سيليتش المصنف ثالثا، بفوزه على البولندي هوبرت هوراكاتس 6-2 و6-2 و6-7 (3-7) و7-5. وبلغ النمسوي دومينيك تييم المصنف سابعا الدور عينه بفوزه على اليوناني اليافع ستيفانوس تسيتسيباس 6-2 و2-6 و6-4 و6-4، محققا فوزه الـ31 هذه السنة، في مباراة كانت قد توقفت بسبب الظلام.

ولدى السيدات، كافحت الاميركية المخضرمة سيرينا وليامس وقلبت تأخرها بمجموعة أمام الاسترالية أشلي بارتي الى فوز صعب 3-6 و6-3 و6-4، لتلتقي في الدور الثالث الالمانية يوليا جورج، مع امكانية مواجهة الروسية ماريا شارابوفا في ربع النهائي.

وارتدت سيرينا (36 عاما)، المصنفة اولى عالميا سابقا وحاملة لقب 23 دورة كبرى، مجددا ثيابا سوداء ضيقة ملتصقة بجسمها مع سروال طويل، تساعدها في الحماية من الجلطات الدموية، بعد غيابها عن البطولات الكبرى منذ استراليا المفتوحة التي توجت بلقبها وهي حامل مطلع 2017.

وقالت سيرينا، وصيفة 2016 أمام الاسبانية غاربينيي موغورتسا "هذا امر لا يصدق. انا سعيدة جدا للتواجد هنا. خسرت المجموعة الاولى واعتقدت انه يجب ان احاول اكثر، ثم ظهرت سيرينا".

وتابعت "ساعود غدا لاشارك في الزوجي مع (شقيقتها) فينوس".

وشاركت سيرينا للمرة الأولى في بطولة رولان غاروس عام 1998 وأحرزت اللقب على الملاعب الترابية غير المفضلة لديها ثلاث مرات (2002 و2013 و2015).

وفي حال تتويجها مرة رابعة في البطولة الفرنسية، ستعادل سيرينا (23 لقبا كبيرا) الرقم القياسي المطلق في عدد الالقاب الكبيرة المسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت.

وخاضت سيرينا منذ بداية العام أربع مباريات فقط قبل البطولة الفرنسية، آخرها عندما خسرت في الدور الاول من دورة ميامي أواخر آذار/مارس. وتعود آخر مشاركة لها في الغراند سلام الى استراليا 2017 وهي في بداية الحمل، حيث نالت اللقب في المباراة النهائية على حساب شقيقتها فينوس.

وغابت سيرينا طوال الموسم بهدف التفرغ للحمل ثم ولادة طفلتها أليكسيس أولمبيا في ايلول/سبتمبر، ولا تشارك في رولان غاروس كمصنفة كما جرت العادة، وذلك بعدما تراجعت الى المركز 451 حاليا، بل حصلت على تصنيف محمي سمح لها بتفادي الأدوار التمهيدية.

وبلغت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى ووصيفة النسخة الماضية الدور الثالث، بسهولة بفوزها على الاميركية تايلور تاونسند 6-3 و6-1، لتضرب موعدا مع الالمانية اندريا بتكوفيتش التي تراجعت من المركز التاسع الى المركز 109 عالميا، والفائزة على الاميركية بيتاني ماتيك ساندز (202 عالميا) 6-صفر و7-6 (7-5).

وفازت هاليب 6 مرات من اصل 7 مواجهات مع بتكوفيتش، بينها نصف نهائي رولان غاروس 2014.

وبلغت الروسية شارابوفا بطلة 2012 و2014 الدور الثالث على حساب الكرواتية دونا فيكيتش 7-5 و6-4، لتلتقي التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة سادسة والتي بلغت نصف نهائي 2017.

وكانت شارابوفا، المصنفة 28 عالميا وأولى سابقا، حققت الثلاثاء فوزها الاول منذ 2015 على حساب الهولندية ريتشل هوغنكامب، بعد ان غابت عن نسختي 2016 لايقافها في بداية العام مدة 15 شهرا لتناولها مادة محظورة، و2017 بسبب رفض المسؤولين عن تنظيم البطولة الفرنسية منحها بطاقة دعوة لان تصنيفها لم يكن يسمح لها بالمشاركة.

وحققت شارابوفا (31 عاما) الفائزة بخمسة القاب في البطولات الكبرى، هذا العام نتائج جيدة على الملاعب الترابية، فبلغت ربع نهائي دورة مدريد، ثم نصف نهائي دورة روما حيث خسرت امام المصنفة اولى في العالم الرومانية سيمونا هاليب.

كما تأهلت الاسبانية غاربيني موغوروتسا، المصنفة ثالثة وبطلة 2016، الى الدور الثالث للسنة الخامسة على التوالي.

وتغلبت موغوروتسا (24 عاما) على الفرنسية فيونا فيرو المشاركة ببطاقة دعوة 6-4 و6-3، وستقابل في الدور الثالث الاسترالية سامانتا ستوسور، وصيفة بطلة 2010 والتي تغلبت الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا المصنفة 30 في البطولة بمجموعتين 6-2 و7-6 (7-1).

وقالت موغوروتسا بعد فوزها "كانت مجهولة بالنسبة الي. من الصعب دوما ان تواجه لاعبة فرنسية شابة وموهوبة".

وكانت موغوروتسا التي احرزت اللقب عام 2016 على حساب الاميركية سيرينا وليامس (7-5 و6-4 في النهائي)، اقصت في الدور الاول الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المتوجة عام 2009 والمصنفة 43 في العالم حاليا بفوزها عليها 7-6 (7-صفر) و6-2.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار الكورة - رسميا – لتعويض رحيل فرسالكو.. أتليتكو مدريد يتعاقد مع أرياس