أخبار عاجلة

سلطان القاسمي: الثقافة ليست مستوردة وتزييف التاريخ موجود

ألقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة محاضرة بعنوان "جذور أدب اللغة العربية" وذلك في مسرح المجاز التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أثناء استقباله للإعلاميين الذين قدموا التهاني إلى سموه بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأوضح سموه أن الحركة الثقافية في منطقة شبه الجزيرة العربية كان مركزها مدينة "الرها" حيث مهد الأدب الآرامي في الفترة ما بين 132 ق.م إلى 216 م وكان يقطنها الآراميون والأنباط وقد بحثوا في كل علوم اللغة من بيانٍ وصرفٍ ونحو وخطابةٍ وشعرٍ، كما بحثوا في علوم المنطق، والفلسفة، والرياضة والعلوم الطبيعة، والفلكية وعلم المساحة والطب وعلم الأخلاق، والتاريخ والجغرافيا والموسيقى وفي فن القصص.

وأضاف سموه أنه من هنا بدأ المركز الأساسي الذي نبعت منه كل اللغات، وكانوا الأنباط يرسلون الرسائل عن طريق الشعر إلى معارفهم وجيرانهم، يخبرونهم فيها عن حماستهم وشجاعتهم وأحوالهم.

وأكد سموه أن كلمة شعر تعني: خبر وعلم، وهي كلمة أشتقت لهذا التركيب من الأبيات، وشعرٌ نبطي تعني: جاءنا خبر وعلمٌ نبطي، والأنباط نقلوا تلك الصورة بالتقسيمات التي كانت موجودة في الأوزان وكذلك في البحور الشعرية، وهو ما شكّل الأساس الذي يرجع له أصل الشعر النبطي الذي تكوّن في مكة والمناطق الأخرى.

وبين سموه أن الثقافة ليست مؤقتة، وليست مستوردة، الثقافة استنباط من الإنسان الذي يبقى على الأرض، والثقافة بدورها تستنبط من الإنسان، وتعطيه مفاتيحها.

واستعرض حاكم الشارقة اللغة العربية ومنابعها وتعدد اشتقاقتها وجذورها ومعانيها مما يخلق عند الباحث في اللغة العربية قناعةٌ بأنها لم تأتِ من فراغ، ولابد أن تكون لها جذورٌ عميقة، تجمعت لتعطي كل هذا التنوع الواسع في الشكل والمعنى والمضمون. وتابع سموه سرده التاريخي حول جذور أدب اللغة العربية، مستعرضاً عدداً من القصص عن الأنبياء ومبيناً اختلاف الروايات في أصل تلك الأقوام. وعن مقاربة الأدب في تلك الفترة، ودلالات جذوره في اللغة العربية، قال سموه الأدب في ذلك الوقت كان يتمثل في القصيدة والأغنية ثم انتقل بعدها سموه طريقة انتقال الأدب من مركز الرها إلى شبه الجزيرة العربية. وعن علاقة الأنباط بالشعر وتطور أهدافه واستخداماته شرح سموه قائلاً كان الأنباط يرسلون الرسائل عن طريق الشعر إلى معارفهم وجيرانهم، حيث امتدوا إلى الجزيرة العربية وليس الشمال، يخبرونهم فيها عن حماستهم وشجاعتهم عن أصل الشعر النبطي أشار سموه إلى أن كلمة شعر تعني: خبر وعلم، وهي كلمة أشتقت لهذا التركيب من الأبيات، وشعرٌ نبطي تعني: جاءنا خبر وعلمٌ نبطي، والأنباط نقلوا تلك الصورة بالتقسيمات التي كانت موجودة في الأوزان وكذلك في البحور الشعرية، وهو ما شكّل الأساس الذي يرجع له أصل الشعر النبطي الذي تكوّن في مكة والمناطق الأخرى. وعرج سموه على ذكر الحَواضِر وهي المدن والأماكن التي كانت تصنع الثقافة، مشيراً سموه إلى دور الملوك الكبيرة في الاحتفاء بالشعراء وتحفيزهم، منذ أيام الملك المنذر ملك الحيرة الذي جعل من عاصمته الحيرة ملتقى دائم للشعراء في ذلك الوقت، مع أن الشعر ارتبط بالعائلة الملكية وعندما انتهت انتهى كل شيء.

واختتم سموه محاضرته القيّمة قائلاً الثقافة ليست مؤقتة، وليست مستوردة، الثقافة استنباط من الإنسان الذي يبقى على الأرض. الثقافة بدورها تستنبط من الإنسان، وتعطيه مفاتيحها.

ورداً علي سؤال "الرياض" وأهمية مدينة "دومة الجندل" وتاريخها وقلاعها، استفسرت "الرياض" متى سوف يتم تدوين المحاضرات كوثيقة ليستفيد منها الجميع، قال حاكم الشارقة قريباً إن شاء الله سوف يتم إصدار كتاب جديد يحوي المحاضرات القيّمة التي قدمتها خلال السنوات الماضية، والتي تناولت تاريخ ولغة وتراث وأدب الأمة العربية، إلى جانب تاريخ المدائن القديمة وصولاً إلى تاريخ صدر الإسلام، إلى جانب كتب أخرى.

كما أكد سموه علي أهمية الالتفات إلى دعم وضرورة العناية بمراكز التوثيق والمخطوطات المتخصصة لما لها من أهمية في حفظ تاريخ وجغرافيا وتراث وأدب الشعوب، مشيراً سموه، إلى أنه بدأ الاشتغال على البحوث منذ أكثر من 30 عاماً وهو ما أتاح لسموه الاطلاع على الكثير من المعلومات الحقيقية عبر مراكز البحوث.

كما أكد سموه خلال الإجابة على سؤال يتعلق باهتمام سموه بالبحث في التاريخ، وأهمية دراسة وقراءة التاريخ لجيل الشباب، أن الأهم ليس التركيز على التاريخ، بل التركيز على ما يحمله التاريخ ويؤكده من حقائق، لافتاً سموه إلى أنه يجب إعادة كتابة التاريخ لأنه أحياناً يكتب على حسب السُلطة الموجودة. وقال سموه أن تزييف التاريخ موجود، والفرق كبير بين قال وقيل.

حاكم الشارقة يستقبل الزميل القحيص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيسبوك تختبر ميزة جديدة على مسنجر تثير انزعاج المستخدمين
التالى محمد صلاح يعود ويشارك في مبارة مصر وروسيا