أخبار عاجلة
هازارد يتمرد على تشيلسي ويطلب الرحيل -
بوغبا يؤلف أغنية جديدة يسخر فيها من ميسي -
لاعب عربي يغادر الدوري الإنجليزي نحو السعودية -
-
-
-
-

تقارير مصرية - المؤسسات الدينية تستعد مبكرا لموسم الحج.. الأوقاف: إمام كل 12 ساعة بالمطارات والموانئ و60 آخرين يرافقون بعثة الحج.. 5 مديريات تشترك فى توعية الحجاج بخطب وندوات.. ومركز الأزهر يستعد بغزو السوشيال ميديا بالمناسك

استعدت المؤسسات الدينية لموسم الحج للعام الهجرى 1439، مبكرا هذا العام، وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن إدارة الإرشاد الدينى وضعت خطة لموسم الحج وتم اعتمادها من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وتشترك مديريات أوقاف القاهرة والسويس والأقصر والبحر الأحمر والإسكندرية، فى خطة توعية الحجيج فى الموانئ والمطارات بعدد من الضوابط .

2312051800.jpg

خطة الأوقاف لموسم الحج

وأضاف طايع فى تصريحات لليوم السابع، أن الخطة شملت أن تقوم المديرية بالتنسيق مع إدارة الوعظ بالأزهر الشريف لإرسال واعظ كل 12 ساعة إلى المطارات والموانئ التى يغادر منها حجاج بيت الله الحرام وتكون مكافأتهم من جهة عملهم، كما تقوم المديرية بإرسال 2 من الأئمة أصحاب الكفاءة العلمية فى هذا الشأن كل 12 ساعة إلى المطارات والموانئ على أن يبدأ العمل من الساعة التاسعة صباحا على مدار 24 ساعة خلال أيام سفر حجاج بيت الله الحرام.

615d924b9d.jpg

ضوابط للتوعية بالمطارات والمزارات

وتابع رئيس القطاع الدينى:"على أن تتولى المديرية التنسيق مع الجهات المعنية، ويتولى مدير المديرية الإشراف على هذا النشاط ومتابعة تنفيذه، وتوافى الإدارة العامة للإرشاد الدينى بما تم فى هذا الشأن فى نهاية النشاط."

3b81466c10.jpg

وأشار إلى أن ضوابط الخطة التوعوية تضمنت التوعية بالشعائر أثناء المناسك من خلال عدد المرافقين لبعثة الحج وعددهم (60) مرافقًا، والتوعية بالمطارات والمزارات، وإعادة طبع كتاب "التيسير فى الحج"، وتخصيص بعض الخطب والدروس والندوات حول موضوع الحج، والمشاركة فى البرامج التلفزيونية والإذاعية لشرح مناسك الحج.

14122eab93.jpg

مركز الأزهر يستعد لموسم الحج

من جانبه، قال الدكتور أسامة هاشم الحديدى، منسق مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، إن استعداد المركز لموسم الحج والعمرة وعيد الأضحى، تضمن عشر نقاط وهى أولا: إعداد دليل فقهى مصور عن الحج والعمرة، ثانيا: إعداد فيديوهات (موشن جرافيك) لشرح مناسك الحج، ثالثا: إعداد دليل فقهى عن أحكام الأضحية، رابعا: إعداد كتيب يتناول الأحكام الفقهية المتعلقة بعمل الجزار، خامسا: إعداد مجلة حائط عن فضل العشر الأوائل من شهر ذى الحجة، سادسا: إعداد فيديو (موشن جرافيك) عن سنن وآداب عيد الأضحى.

c3c7e147dd.jpg

وتابع: سابعا: إعداد حملات توعوية تتضمن منشورات وإرشادات فقهية عن فضل الأشهر الحرم والأحكام الفقهية المتعلقة بالاستعداد للحج وشراء الأضاحى ونشرها على صفحات المركز على مواقع التواصل الاجتماعى ( فيسبوك، تويتر، يوتيوب، ..... إلخ )،ثامنا: تجهيز فيديوهات عن أهم الفتاوى المتعلقة بالحج والعمرة والأضحية ونشرها على قناة المركز على اليوتيوب، تاسعا: إعداد فيديوهات جرافيك عن أدعية الحج والعمرة، عاشرا: نشر حملة على مواقع التواصل الاجتماعى الدروس المستفادة من مناسك الحج والعمرة تحت عنوان ماذا بعد الحج.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الطيران الإسرائيلي يشن غارتين على قطاع غزة
التالى 80 ألف زائر لمتحف التاريخ في موسكو منذ انطلاق المونديال