أخبار عاجلة
الشرعية ومهمة تحرير الأرض والاقتصاد والمعلومة -
-
-
-
-
-
-

قمة ترامب كيم.. تأكيد ومخاوف وتحذيرات

قمة ترامب كيم.. تأكيد ومخاوف وتحذيرات
قمة ترامب كيم.. تأكيد ومخاوف وتحذيرات

انتقل الحديث عن القمة التاريخية المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب من تأكيد الأخير عقدها في سنغافورة، إلى جدول أعمال تلك القمة وردود الفعل الإقليمية عليها والمخاوف بشأنها.

و بعد محادثات غير مسبوقة استمرت أكثر من ساعة مع المبعوث الكوري الشمالي في البيت الأبيض، قال ترامب إن القمة ستعقد في موعدها و"الطرفان يتجهان لبدء علاقة جديدة ابتداء من 12 يونيو/حزيران الجاري لن تُفرض أي عقوبات على كوريا الشمالية طالما أن المباحثات معها مستمرة".

وبعد إعلان ترامب أن القمة ستعقد في موعدها، حذّر زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل الرئيس ترامب مما سماه "فخ كوريا الشمالية".

وعن القضايا المطروحة في القمة، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس "إن مسألة القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية ليست مطروحة على الطاولة خلال القمة ولا ينبغي أن تكون كذلك".
وأضاف ماتيس اليوم السبت في مؤتمر بشأن الأمن في سنغافورة "القوات الأميركية في كوريا الجنوبية موجودة هناك كاعتراف بالتحدي الأمني. فإذا كان بإمكان الدبلوماسيين القيام بعملهم، واستطعنا تقليص التهديد وتوفير إجراءات بناء الثقة، فإن هذه الأنواع من القضايا يمكن أن تناقش فيما بعد بين جمهورية كوريا الشمالية والولايات المتحدة".  

وفي المؤتمر نفسه الذي تحدث فيه وزير الدفاع الأميركي، قال نظيره الياباني إيتسونوري أونوديرا "من المهم عدم مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على الحوار وعليها أن تتخذ إجراء ملموسا لتفكيك كل برامجها النووية والصاروخية".
 
وأشار الوزير الياباني إلى أن كوريا الشمالية "دخلت في اتفاقات لإنهاء برنامجها النووي في الماضي من أجل القيام بأنشطة إضافية لتطوير أسلحتها فحسب. 
     
أما كوريا الجنوبية فرحبت بتأكيد ترامب لانعقاد القمة، وقال مكتب الرئيس مون جي في بيان صدر اليوم "يبدو أن الطريق المؤدي إلى قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة اتسع وتعزز".
 
يذكر أن ترامب أعلن الأسبوع الماضي انسحابه فجأة من القمة، مشيرا إلى العداء من جانب بيونغ يانغ. ومع ذلك، وبعد ساعات قليلة، قال ترامب إنه لا يزال يفكر في الاجتماع مع كيم.  

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ايران تعلن توقيف 27 شخصا كانوا يخططون لاعتداءات في رمضان
التالى ترامب يغادر #سنغافورة في ختام قمته مع كيم