أخبار عاجلة
أخبار الكورة - مواعيد مباريات الخميس 16-8-2018 -

تقارير مصرية - "اليوم السابع" يكشف طرق التقديم للجامعات الروسية "من الألف إلى الياء".. أبناء الجالية المصرية فى روسيا يحذرون الطلاب من "مكاتب السمسرة".. ويؤكدون: تجنبوا الكليات الأقل من ألف دولار فى العام

يستعد السماسرة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، لاصطياد الطلاب الراغبين فى الدراسة بالبلاد الأوروبية والأسيوية بعد الانتهاء من الثانوية العامة، وخاصة فى روسيا.

 

ورغم وجود بعثات طلابية تابعة للسفارة المصرية فى روسيا، إلا أن هؤلاء السماسرة يستمرون فى خداع الطلاب المصريين ويطلبون أموالا طائلة مقابل دراستهم فى الجامعات الروسية وعقب وصولهم يصبح الطالب لا يجد من باع له الوهم.

جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو
جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو

 

ودعا عدد من المصريين المقيمين فى روسيا "اليوم السابع" لتوجيه دعوة إلى الطلاب الراغبين فى الدارسة فى الجامعات الروسية بعدم السماع لكلام هؤلاء السماسرة الذين يبحثون عن ضحايا لهم من خلال شبكات مواقع التواصل الإجتماعى وخاصة فيسبوك مثل المكاتب والأشخاص الذين يبحثون عن طريقة لجذب الضحايا.

 

وكشف عدد من المصريين فى روسيا أن الأمر أصبح شبيه بالتجارة بالفيزا الدراسية، حيث تفتح الجروبات مكاتب للتجارة والسمسرة فى فيزا الدراسة بروسيا، وتطلب مبالغ الدراسة تصل لـ2500 دولار فى العام علماً بأنها لا تتخطى الـ1000 دولار.

جامعة بيرم الروسية من الداخل
جامعة بيرم الروسية من الداخل

 

وأشار المصريين إلى أن هؤلاء السماسرة يخلقون من الطلاب أنفسهم تجارًا، حيث يقول السمسار للطالب أنه إذا أحضر له طالباً آخر سيأخذ عليه 200 دولار عمولة.

 

وأكد أحد المصريين المقيمين فى روسيا ويدعى رامى عادل، أن العديد من الطلاب يوجهون له تساؤلات يومية عن أشخاص نصبوا عليهم، مما دفعه لإنشاء جروب على فيس بوك لإرشاد الطلاب وأولياء الأمور، ورغم ذلك هناك العديد من ضحايا النصب سنويا.

 

ودعا عادل الطلاب عدم اللجوء إلى مكاتب السمسرة، والاعتماد على النفس فى البحث عن الجامعة التى يرغب الالتحاق بها فى روسيا، عبر التواصل على موقع الجامعة نفسه مع وجود جميع التخصصات العلمية بما فيها الطب البشرى وطب الأسنان والهندسة بجميع تخصصاتها.

جامعة بيرم الروسية
جامعة بيرم الروسية

 

وأوضح أن هناك إمكانية للدراسة باللغتين الإنجليزية والروسية ودون تقييد بالمجموع، حيث إن النظام التعليمى الروسى لا يعتمد على المجموع عند الرغبة بالالتحاق بأى كلية، ولكن وحدها هى رغبة الطالب هى التى تحدد فى أى كلية سيدرس.

 

وأضاف أن فى روسيا الآن تتوفر آلاف المقررات الدراسية التى يتطلع مختلف الطلاب إلى الاختيار منها، بالإضافة إلى مئات المعاهد والكليات والجامعات التى يمكن الالتحاق بها- مثلا يوجد أكثر من 180 مؤسسة تعليمية تعرض مختلف الدرجات الجامعية وأكثر من 500 مؤسسة تعليمية لمتابعة الدراسة المتوسطة وأكثر من 600 مؤسسة تعليمية تعمل بنظام التعليم الداخلى.

جامعة سان بطرسبورج الروسية
جامعة سان بطرسبورج الروسية

 

ونوه أحد الطلاب الذين تم النصب عليهم، أن الذى يحدث لا يصدق أصحاب المكاتب والسماسرة يلجأون إلى المكسب الأعلى ويرسلون أولادهم إلى جامعات متأخره فى التصنيف و يسهل النجاح بها، وكل هذا بخلاف العمولة العالية.

 

وتحدث طالب آخر يدعى محمد النجار فى تصريحات لمراسل "اليوم السابع" فى روسيا، عن ملخص تجربته فى الوصول لروسيا للدراسة كطالب بمجهود فردى دون الاعتماد على أى مكتب أو سمسار.

 

جامعة موسكو الحكومية من الخارج
جامعة موسكو الحكومية من الخارج

 

وأكد أنه فى البداية عثر على موقع التعليم فى روسيا، الذى يتم من خلاله التقديم للجامعات وهو  https://russia.study/en، يتم من خلاله اختيار  التخصص، ثم تظهر كافة الجامعات المتاحة فى روسيا.

 

الخطوة الثانية، وفقا للطالب تقوم باختيار الجامعة المناسبة وتراسلها وفق إمكانياتك المادية ووفق مسافة المدينة التى ستقوم بالدراسة فيها بالنسبة لموسكو، ووفقا لترتيب الجامعة.

 

وأوضح الطالب أنه فى النهاية ستجد نفسك قمت بمراسلة 30 جامعة، ويتعثر على البريد الإلكترونى للجامعة من خلال البحث عن موقعها أو ستجده بالفعل فى الموقع المذكور أعلاه.

 

وأشار إلى أن الرسالة التى ستقوم بإرسالها هى توجيه التحية لهم، وتقول: "يشرفنى أدرس فى الجامعة فى التخصص الذى ترغب فيه، هل يمكننى معرفة إجراءات التقديم شكرا وأرجو الرد".

جامعة موسكو الحكومية
جامعة موسكو الحكومية

 

وأكد أن الجامعة ردت عليه بعد يوم واحد فقط، مشيرا إلى أنه يجب البعد عن الجامعات التى تبلغ تقديمها السنوى ألف دولار أو أقل، أو الجامعات التى تطلب منك ١٠٠ دولار فى البداية كعقد استشارى لأنها تنصب على الطلاب.

 

وأشار إلى أن جامعة بيرم الروسية من أفضل الجامعات، وشروط التقديم فيها ترجمة شهادة الثانوية بالدرجات وباسبور مترجم وهذه الترجمة فى المركز الثقافى الروسى، ولا تحتاج الجامعة لتوثيق الأوراق فى القنصلية الروسية مما سيوفر عليك أموالا كبيرة، ثم تقوم بإرسال الأوراق عبر الإيميل،  وصورة شخصية وفى خلال 45 يوما يرسلون الدعوة.

 

عقب إرسال الدعوة يتم طبعها، وعمل تحليل الإيدز فى مستشفى الدمرداش أرخص مكان لعمل التحليل لان يتكلف فى المعامل ٦٠٠ جنيه أما فى المستشفى ب٨٠ جنيه، وبعد الحصول على التحليل يجب الذهاب للسفارة مع الدعوة والتحليل والباسبور للحصول على الفيزا، التى تتكلف 1300 جنيه تحصل عليها بعد أسبوع، أو 2590 إذا أردت الحصول عليها فى نفس اليوم.

 

ويجب أيضا الحصول على ختم على شهادة الثانوية العامة، من الإدارة التابع لها ومن مديرية التربية والتعليم، ومن سكرتارية المحافظة ومن الخارجية،  وبعد كل هذا يتم توثيق الاختام كلها على الشهادة بختم القنصلية، وهذا يمكن عمله  يوم الفيزا بمبلغ 800 جنيه.

 

طلاب جامعة سان بطرسبورج
طلاب جامعة سان بطرسبورج

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للجنوبيين.. دعوا المكابرة وقفوا مع هادي وبن دغر
التالى البيت الأبيض: بولتون يلتقي مسؤولين روس في جنيف الأسبوع المقبل