أخبار عاجلة
رياضة - مواعيد مباريات الدوري المصري اليوم -
5 طرق لتجنب الإصابة بسرطان الثدى.. تعرفي عليها -

حدث الان - قطر: تجربة الحافلات الكهربائية

الدوحة – قنا

أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات تجربة تشغيل الحافلات الكهربائية في دولة قطر بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، وشركة مواصلات “كروة”، وشركة هاربور انجنيرنغ الصينية “China Harbor Engineering”.

وذكرت الوزارة في بيان لها يوم الأحد، أن هذه الخطوة جاءت في إطار حرص الوزارة على توفير وسيلة نقل صديقة للبيئة ومستدامة تساعد في تقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة من وسائل النقل العام، كما ستقوم الوزارة بتقييم هذه التجربة التي ستستمر لعدة أشهر بغية التأكد من أن الحافلات الكهربائية توائم الظروف المناخية لدولة قطر قبل البدء في تنفيذها.

وأوضح البيان أن هذه التجربة تتماشى كذلك مع /مبادرة المركبات الخضراء/ التي تم إطلاقها بالتعاون والتنسيق المشترك بين كل من وزارة الطاقة والصناعة ووزارة المواصلات والاتصالات والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/، والتي تعتبر أحد مشاريع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة /ترشيد/. حيث قدمت “كهرماء” الدعم في التحضيرات للتشغيل التجريبي للحافلات الكهربائية، بينما يتم تنفيذ العمليات التجريبية من قبل شركة “كروة”.
وستدعم هذه التجربة في حال نجاحها تنوّع قطاع النقل عن طريق استخدام حافلات تحد من استهلاك الطاقة التقليدية، وتسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، وتشجِّع استخدام المواد الآمنة بيئيا، لتحقيق التوازن الاقتصادي والبيئي في مشاريع البنية التحتية لقطاع المواصلات.

وأضاف البيان أن وزارة المواصلات والاتصالات تعمل على توفير نظام نقل متكامل متعدد الوسائط على مستوى عالمي يقدم خدمات آمنة وموثوق بها بما يتماشى مع تحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 بما يعزز أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى تطوير وسائل النقل وفق أحدث الأنظمة العالمية الصديقة للبيئة، وتوظيف الطاقة البديلة والنظيفة في مجال النقل والمواصلات على النحو الأمثل، للحد من الانبعاثات الضارة.

وشدد البيان على أن الوزارة تضع المسائل البيئية وترشيد الطاقة في سلم أولوياتها بجميع مشاريع قطاع النقل للوصول إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. فضلا عن دعمها لكافة أوجه التعاون والجهود المبذولة بين الجهات الحكومية وغير الحكومية للوصول إلى بيئة نظيفة وتعزيز ثقافة النقل المستدام في رفع كفاءة استخدام الطاقة البديلة والنظيفة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مجلس سوريا الديمقراطية: تصريحات المعلم خرجت بـ"لغة تهديد"
التالى طائرة تقل 130 راكبا تصدم جدارا من القرميد وتحلق لساعات!