أخبار عاجلة
منتخب مصر يسعى لبرونزية اولمبياد الشباب -
جدول اليونايتد المزدحم يثير قلق ماتا -
سبب فشل صفقة انتقال روجانى لـ تشيلسي -
نجم ليفربول يخضع لجراحة ناجحة -
حارس فرنسا ينتقد الإعلام الإنجليزي بسبب بوجبا -
وست هام يستهدف التعاقد مع جيرو -

تقارير مصرية - التليفزيون هذا المساء.. الصحة: الفحص الطبى والعلاج مجانًا بحملة الرئيس السيسى.. "النقل": 17 مليار جنيه تكلفة تطوير إشارات السكك الحديدية.. مخترع مصرى: مصر ستشارك فى كتابة الدستور العالمى للذكاء الاصطناعى

تقارير مصرية - التليفزيون هذا المساء.. الصحة: الفحص الطبى والعلاج مجانًا بحملة الرئيس السيسى.. "النقل": 17 مليار جنيه تكلفة تطوير إشارات السكك الحديدية.. مخترع مصرى: مصر ستشارك فى كتابة الدستور العالمى للذكاء الاصطناعى
تقارير مصرية - التليفزيون هذا المساء.. الصحة: الفحص الطبى والعلاج مجانًا بحملة الرئيس السيسى.. "النقل": 17 مليار جنيه تكلفة تطوير إشارات السكك الحديدية.. مخترع مصرى: مصر ستشارك فى كتابة الدستور العالمى للذكاء الاصطناعى

تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، العديد من القضايا والموضوعات الهامة والمميزة التى تشغل بال المواطنين على المستويين المحلى والدولى.. ويستعرض "اليوم السابع"، لقرائه أهم ما جاء بها من خلال التقرير التالى:

 

"النقل":17 مليار جنيه تكلفة تطوير إشارات السكك الحديدية

كشف الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل، أن تكلفة تطوير الإشارات بالسكك الحديدية، تقدر بنحو 17 مليار جنيه.

وقال "شعت"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، والمذاع على فضائية "cbc" إن الوزارة لديها خطة لإعادة تأهيل وتطوير السكك الحديدية، مضيفًا، :"قد يظهر للبعض أن الإنفاق على قطاع خدمى مثل السكك الحديدية مبالغ فيه لكنه الطبيعى فى دولة بحجم مصر".

وأوضح أن هناك 800 كيلو متر بحاجة إلى الصيانة، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل عليه حاليًا بالإضافة إلى خطوط سكك حديدية جديدة يتم العمل عليها وتطوير عمل الإشارات.

الصحة: الفحص الطبى والعلاج مجانًا من خلال مبادرة السيسى للقضاء على فيروس سى

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن غدًا سوف يشهد انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى بـ 9 محافظات، موضحًا أن وزيرة الصحة سوف تتفقد إحدى المحافظات الحدودية للتأكد على أرض الواقع من إجراءات المسح الطبى الشامل.

 

 

وأضاف "مجاهد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر النهاردة" أنه بإمكان المواطن تسجيل بياناته بالرقم القومى بالاتصال على الخط الساخن 15335 أو 0220816673 لمعرفة المكان الذى يتوجه إليه لتوقيع المسح الطبى الشامل كخطوة للتيسير على المواطنين.

 

وأشار إلى أنه سيتم إجراء المسح الطبى الشامل بوحدات الرعاية الصحية ومراكز الشباب والرياضة والثقافة، والتى يتواجد عليها لافتات مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى، موضحًا أنه من يثبت إصابته بفيروس سى سيتم توجيه لمراكز علاج الفيروسات الكبدية لتلقى العلاج، مشددًا على أن العلاج والكشف بهذه الحملة بالمجان.

وأوضح أن هذه الحملة هى الأكبر على مستوى مصر والمنطقة، وتستهدف 50 مليون مواطن.

 

وزير البترول: توقف استيراد الغاز يوفر على الدولة 2 مليار دولار

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تفاصيل إنجاز مشروع حقل ظهر، مؤكدًا أن هذا الحقل أنجز فى زمن قياسى بمعدلات غير مسبوقة، والمكون المحلى شكل 40% بفضل شركات البترول المحلية مثل إنبى وبتروجيت.

وقال الوزير خلال حواره ببرنامج "مساء DMC"، الذى تقدمه الإعلامية إيمان حصرى، عبر فضائية "DMC" أن سبتمبر الجارى سيكون آخر شهر فى استيراد الغاز من الخارج، مضيفًا :"كنا ننتج 350 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى فى بداية العام والآن ننتج أكثر من 2 مليار قدم مكعب".

وأوضح وزير البترول أن إعلان توقف مصر عن استيراد الغاز المسال بداية من الشهر المقبل سيوفر على موازنة الدولة 2 مليار دولار.

 وذكر أنه يوجد 15 ألف مهندس وعامل وفنى عملوا على مدار الساعة فى حقل ظهر دون الحصول على إجازات، موضحًا أن حقل ظهر أصبح حديث كل شركات البترول العالمية.

 

رمضان عبد المعز: آل بيت الرسول صمام أمان الأمة الإسلامية مثل نجوم السماء

 

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامى، إن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم صمام أمان للأمة الإسلامية، موضحاً أنهم مثل النجوم فى السماء إذا ذهبت هذه النجوم ذهب الأرض.

وأضاف "عبد المعز"، خلال تقديمه برنامج ل"لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن السيدة خديجة رضى الله عنها كانت تحتل مكانة كبيرة لدى الرسول صلى الله عليه، مشيراً إلى أن النبى الكريم كان يحبها ويقدرها ولا يتحمل أن يتحدث عنها أحد بكلمة واحدة، وتابع: "أمر النبى بتشييد خيمة له بالقرب من قرب السيدة خديجة بمنطقة الحجون بمكة المكرمة".

 

مستشار وزيرة الصحة: الوزارة تنفذ أكبر مسح طبى فى العالم على مدار التاريخ

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة، إن الحملة القومية للقضاء على فيروس "سى"، والتى ستنطلق غداً الإثنين، تستهدف أكثر من 55 مليون مصرى، مشددا على أن هذه الحملة تعد أكبر مسح  طبى فى العالم على مدار التاريخ.

وأضاف "صلاح"، خلال حواره ببرنامج "90 دقيقة"، الذى يقدمه الإعلامى محمد الباز عبر فضائية "المحور"، أن هذه الحملة ما كان لها أن تتم إلا بعد توفير الإرادة السياسية اللازمة والإدارة القادرة على إدارة هذا الأمر غير المسبوق وهو الأمر الذى تم بالفعل، وتابع: "لدينا قاعدة بيانات قوية وهى منظومة إلكترونية كاملة داخل وزارة الصحة فقط الأمر الذى يعنى أن بيانات المرضى فى سرية تامة كل ما ينقصنا هو تفاعل المواطنين مع هذه الحملة والتسجيل عبر الموقع الإلكترونى".

مستشار الأزهر لمن يسموا أنفسهم المثقفين: علماء الأزهر أول من حملوا التنوير

 

قال الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر، إن بعض المؤرخين يقرروا أن بداية التدخل فى الأزهر مع عصر محمد على باشا، مضيفا أنه لا ننسى أن محمد علي حينما أراد التحديث لم يجد ألا أن يرسل علماء الأزهر للخارج.

وأضاف مهنا، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى، مقدم برنامج «منارات»، المذاع عبر شاشة «العربية»، مساء اليوم الأحد، أنه أول وفود أرسلها محمد علي للخارج وذهبت لأوروبا وتلقت العلوم الحديثة وسهرها في بوتقة العلوم الاسلامية والمرجعية الفكرية الإسلامية كانوا من رواد الأزهر الشريف، وفى مقدمتهم رفاعة الطهطاوى، لافتا إلى أنهم عادوا حاملين الثقافة والتنوير.

ووجه مستشار شيخ الأزهر، حديثه لمدعى الثقافة ومن يسمون أنفسهم المثقفين، قائلا: « أن الذى حمل الثقافة والتنوير هما علماء الأزهر والذين خرجوا إلى أوروبا إبان محمد على».

 

مخترع مصرى: مصر ستشارك فى كتابة الدستور العالمى للذكاء الاصطناعى

 

قال المخترع مصطفى محمود، إن مصر واحدة من الدول التى ستضع الدستور العالمى فى مجال الذكاء الاصطناعى، والمعروف ببرمجة جهاز الحاسب الالى، موضحا أن مصر وضعت قدمها بقوة فى هذا المجال.

 

وأضاف "محمود" خلال حواره مع الإعلامى جمال عنايت، مقدم برنامج "القاهرة اليوم"، مساء اليوم الأحد، أن مفهوم الذكاء الاصطناعى هو محاولة محاكاة الذكاء البشرى باستخدام الكمبيوتر، وتابع: " يصور الذكاء الاصطناعى فى بعض الأفلام متطورًا جدًا وبصورة جنونية؛ إذ تظهر الروبوتات فيها متمكنة من التفكير بإبداع، وبوسعها الاستمرار فى التعلم الذاتى مع مرور الوقت".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأمم المتحدة تنتقد "غياب الإرادة" للانتصاف للروهينغا لدى حكومة بورما
التالى رئيس تحرير “شبكة مبينات” ينقل من وادي حرض الإستراتيجي صورة حية لانتصارات الجيش الوطني “فيديو”