بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - خطة "إعلام" البرلمان فى دور الانعقاد الرابع.. مناقشة 10 مشروعات قوانين لتطوير قطاعات الثقافة والآثار والإعلام..اللجنة تتبنى وضع ضوابط لتداول المعلومات..دراسة معوقات صناعة السينما..وحصر الآثار المصرية حول العالم

 

 

 

- مناقشة مشروعات تأسيس نقابة الفنانين التشكيلين وحظر بيع المبانى التراثية وحماية الملكية الفكرية

- قطاع الإعلام..اللجنة تتعهد بدراسة التقارير السنوية للهيئات الإعلامية عن جهودها وأنشطتها

- قطاع الثقافة..تفعيل الرقابة على المصنفات الفنية..ودراسة معقوات صناعة السينما فى مصر

- قطاع الثقافة..تكثيف الندوات الثقافية والإعلامية الدورية لأهالى المناطق الحدودية

- قطاع الآثار..متابعة المشروعات الأثرية القومية..المتحف الكبير ومنطقة الأهرامات

 

يكشف "اليوم السابع" الخطة الكاملة للجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، فيما يتعلق بجميع القطاعات المعنية بها، والتى وضعتها فى اجتماع لهيئة المكتب برئاسة أسامة هيكل، و تشمل 10 مشروعات قوانين ستبدأ اللجنة مناقشتها، و 11 ملف متعلق بقطاع الثقافة ومثلهم فى قطاع الآثار، فضلاً عن خطة متكاملة لتطوير قطاع الإعلام بالتنسيق مع الحكومة.

 

10 مشروعات قوانين تناقشها "إعلام البرلمان" بالدور الرابع..منها حماية المخطوطات وإتحاد الكتب

اللجنة قررت البدء فى مناقشة مشروعات القوانين المتبقية لدى اللجنة من دورى الانعقاد الثانى  والثالث بواقع عشرة مشروعات قوانين، وهى مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات، و قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مشروع قانون بتعديل القانون رقم 65 لسنة 75 بإنشاء اتحاد الكتب.

وكذلك مشروع قانون مقدم من مجلس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين، و مشروع قانون مقدم من النائب يوسف القعيد و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيلين.

مناقشة مشروعات تأسيس نقابة الفنانين التشكيلين وحظر بيع المبانى التراثية وحماية الملكية الفكرية

وستناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب خالد عبد العزيز فهمى و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن حظر بيع المبانى التراثية الخاضعة للقانون رقم 114 لسنة 2006 للأجانب أو إيجارها لمدة تزيد على 9 سنوات، و مشروع قانون مقدم من النائب محمد فؤاد و 59 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل القانون رقم 280 لسنة 2002 بشأن الملكية الفكرية .

فضلاً عن مشروع قانون مقدم من النائب يوسف القعيد و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 ، و مشروع قانون مقدم من النائبة سولاف درويش و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن النهوض باللغة العربية.

كما تناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب رضا البلتاجى و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى ولتشجيع العلوم الاجتماعية والفنون والأداب، و مشروع قانون مقدم من النائب أسامة شرشر و 60 نائباً، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 93 لسنة 2016 بإنشاء نقابة الإعلاميين.

قطاع الإعلام..اللجنة تتبنى وضع ضوابط تشريعية لتنظيم تداول المعلومات بالتنسيق مع الحكومة

وفيما يتعلق بقطاع الإعلام، وضعت اللجنة خطة للتعامل مع قطاع الإعلام، تبدأ بتبنى وضع ضوابط تشريعية لتنظيم وتأمين تداول المعلومات بالتنسيق مع الحكومة، و كذلك دراسة التقرير السنوى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن جهوده ونشاطه، والمتضمن ما يراه من اقتراحات فى نطاق اختصاصاته، وإعداد تقرير بذلك للعرض على المجلس الموقر، وذلك إعمالاً لنص المادة 92 من القانون رقم 178 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .

و دراسة التقرير السنوى للهيئة الوطنية للصحافة عن جهودها ونشاطها، وما تراه من اقتراحات فى نطاق اختصاصاتها، وإعداد تقرير بذلك للعرض على المجلس الموقر، وذلك إعمالاً لنص المادة 28 من القانون رقم 179 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة، و دراسة التقرير السنوى للهيئة الوطنية للإعلام عن جهودها ونشاطها، وما تراه من اقتراحات فى نطاق اختصاصاتها، وإعداد تقرير بذلك العرض على المجلس الموقر، وذلك إعمالاً لنص المادة 28 من القانون رقم 179 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة.

قطاع الإعلام..اللجنة تتعهد بدراسة التقارير السنوية للهيئات الإعلامية عن جهودها وأنشطتها

و كذلك دراسة التقرير السنوى للهيئة الوطنية للإعلام عن جهودها ونشاطها، وما تراه من اقتراحات فى نطاق اختصاصاتها، وإعداد تقرير بذلك العرض على المجلس الموقر، وذلك إعمالاً لنص المادة 29 من القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون الهيئة الوطنية للإعلام.

أما فى قطاع الثقافة، فقد قررت اللجنة بحث ودراسة إعادة تفعيل أداء جهاز الرقابة على المصنفات الفنية لدوره من خلال مراجعة أوجه القصور فى القانون رقم 430 لسنة 1955 المعدل بالقانون رقم 38 لسنة 1992 بتنظيم الرقابة على المصنفات الفنية وسد الثغرات التشريعية لمعالجة هذا القصور، و دراسة المعقوات التى تتعرض لها صناعة السينما فى مصر، مع تبنى مشروع وطنى للحفاظ على التراث السينمائى مع بحث إعادة هيكلة أصول السينما بعد فصلها عن شركة مصر للصوت والضوء.

قطاع الثقافة..تفعيل الرقابة على المصنفات الفنية..ودراسة معقوات صناعة السينما فى مصر

وكذلك التنسيق مع الحكومة بشأن إصدار تشريعات داعمة لحماية التراث الثقافى ومنها إنشاء إتحاد الحرف التراثية والتقليدية، و متابعة إعادة توجيه الموازنات المالية للمهرجانات لتشمل أنشطة هيئة قصور الثقافة من أجل تعميم تنظيم المهرجانات الثقافية بمختلف محافظات مصر وإنهاء حالة المركزية فى النشاط الثقافى.

قطاع الثقافة..تكثيف الندوات الثقافية والإعلامية الدورية لأهالى المناطق الحدودية

كما ستعمل اللجنة على تقييم أداء الهيئة العامة لقصور الثقافة وخاصة فيما يتعلق بنشر الوعى الثقافى عن الآثار السلبية الناتجة عن الزيادة السكانية، و متابعة سياسة الوزارة فى تشجيع ودعم المبادرات الثقافية الشبابية والاهتمام بثقافة الطفل والمرأة فى كافة المجالات، و التنسيق مع الأجهزة المعنية لتفعيل دور المؤسسات الثقافية والمجتمع المدنى فى تكثيف الندوات الثقافية والإعلامية الدورية بمختلف مناطق الجمهورية وخاصة لأهالى المناطق الحدودية ( شمال وجنوب سيناء _ النوبة _ حلايب و شلاتين _ الوادى الجديد _ مطروح ) ، لتوعيتهم بخطورة الإرهاب والفكر المتطرف وترسيخ الشعور بالانتماء لهذا الوطن والدفاع عنه .

قطاع الثقافة..التنسيق مع وزارة الثقافة من أجل إعادة الريادة المسرح المصرى

بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة من أجل إعادة الريادة المسرح المصرى خاصة بعد ظهور فرق مسرحية شبابية واعدة، و متابعة الاجراءات التى تتخذها وزارة الثقافة فى الاهتمام بمعارض الكتاب، وتنقية مضمونة من أية أفكار متطرفة وتأكيد دوره كأداة فعالة لخلق جيل محب لبلده، و متابعة إجراءات الوزارة فى بناء منظومة معلوماتية دقيقة وشاملة عن الواقع الثقافى من خلال بنية تكنولوجية تتيح كافة المعلومات الثقافية عن كافة مناطق الجمهورية، و متابعة إجراءات وزارة الثقافة فى التواصل مع المصريين المقيمين بالخارج وذلك من خلال تقديم فاعليات ثقافية وندوات ومؤتمرات حفاظاً على الهوية المصرية وتعزيز الانتماء للوطن.

قطاع الآثار..تطوير مسار العائلة المقدسة ومتابعة إجراءات تأمين الآثار المصرية واسترداد المسروق منها  

أما الجزء الأخير فى خطة اللجنة فهو المتعلق بقطاع الآثار، ويبدأ بمتابعة معدلات تنفيذ اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 244 لسنة 2018 بشأن تطوير مسار العائلة المقدسة وما يمثله ذلك من نقلة نوعية فى التدفق السياحى وزيادة معدلات الدخل القومى لمصر، و إجراءات تأمين الآثار المصرية بالمتاحف والمخازن الأثرية بصفة دورية لحمايتها من السرقة والتصدى لتهريبها خارج البلاد واسترداد الآثار المسروقة.

 قطاع الآثار..حصر الآثار المصرية على مستوى الجمهورية وبحث جدوى عرض آثارنا فى الخارج

ومتابعة حصر وتسجيل الآثار المصرية على مستوى الجمهورية، والمعارض الأثرية بالخارج ومدى الاستفادة من عملية العرض والقطع الأثرية التى خرجت للعرض ومدة عرضها وعودتها إلى مصر، و الانتهاء من تنفيذ مشروع المتحف المصرى الكبير وكذا إنشاء متاحف للآثار المصرية بالمناطق السياحية، وتطوير المناطق العشوائية المحيطة بالمناطق والمواقع الأثرية خاصة منطقة أهرامات الجيزة ومنطقة القاهرة الفاطمية، وكذلك متابعة إنهاء مشكلة المياه الجوفية وتسرب مياه الصرف الصحى التى تهدد المناطق الأثرية.

قطاع الآثار..متابعة المشروعات الأثرية القومية..المتحف الكبير ومنطقة الأهرامات

كما ستتابع اللجنة أيضاً ملفات صيانة وترميم القصور والمبانى الأثرية التى تم ضمها للوزارة، وحصر التلال الأثرية بالمحافظات ووضع مدة زمنية محددة للانتهاء من التنقيب فيها، وتهيئة وتخصيص أماكن بالمناطق الأثرية بما يتناسب مع ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، و تنفيذ توصيات اللجنة الصادرة بشأن التلال الأثرية ومنطقة آثار النوبة وآثار الاسكندرية والمتحف اليونانى الرومانى وآثار دهشور وقرية القصر بالوادى الجديد.

 

1
1

 

2
2

 

3
 
4
 
5
 
6


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقارير مصرية - خالد صلاح يكتب فى تغريدات: حق شهداء المنيا لن يضيع..المجرمون يسعون لإثارة الفتنة ..الجريمة محاولة لإفساد إنجازات المصريين ..الدولة أدارت الملف باحترافية.. والرئيس أول من أعلن بشجاعة واستراتيجية للرد على الإرهاب
التالى يحدث الان - عودة الامير احمد بن عبد العزيز الى السعودية وسط ازمة قتل خاشقجي تطلق شائعات حول جهود ممكنة من العائلة المالكة لتعزيز الدعم للملكية